رئيس التحرير
محمود المملوك

وزيرة البيئة: 340 مليون دولار استثمارات متوقعة لتحويل المخلفات إلى طاقة في ثلاث محافظات

الدكتورة ياسمين فؤاد،
الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة

استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة ملف تحويل المخلفات إلى طاقة موضحة فتح المجال امام القطاع الخاص للعمل بمجال المعالجة والتدوير، حيث تم إصدار تعريفه تحويل المخلفات لطاقة 140  قرش ك/ وات كحافز استثماري لتشجيع المستثمر. 


وأوضحت وزيرة البيئة أنه تم تحديد المحافظات التي سيتم العمل بها، وتم إدخال البنك المركزي كشريك رئيسي لتقديم القروض بفائدة ميسرة 8%، وجارٍ بدء العمل خلال الفترة القادمة، مشيرة إلى أنه من المتوقع ان يبلغ أجمالي الاستثمارات لأول 3 محافظات 340 مليون دولار.

وقالت فؤاد إن الوزارة قامت ضمن مبادرة حياة كريمة وتطوير القرى المصرية بتنفيذ اول وحدة تكنولوجية بالمحافظات خاصة بتجميع المخلفات الزراعية وروث الحيوانات ويتم تدويرها لإنتاج طاقة ويوجد منها نوعان احداها ينتج غاز حيوي للسيدات بالمنازل وأيضا انتاج سماد عضوي والنوع الثاني يتم فيه تدوير كافة المخلفات لإنتاج الكهرباء. وسيتم افتتاح  اول تجربة قريبا بالفيوم. 

وأكدت  الوزيرة أنه بالنسبة لمنظومة شكاوي المواطنين وصلت نسبة التعامل مع الشكاوى خلال 3  سنوات الماضية بلغت 99 % على مستوى المراكز والقرى، وأيضا منظومة البيو جاز  بالقرى تم خلق 26 شركة ناشئة من الشباب بالقرى وتم تدريبهم على كيفية انشاء الوحدة وصيانتها وحصول هؤلاء الشباب على قرض من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة للتنفيذ في جميع القرى.


جاء ذلك خلال كلمتها بالندوة التي نظمها مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية، بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة حول "البعد البيئي في خطة التنمية المستدامة" وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة والدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وبمشاركة الدكتورة هبة نصار نائب رئيس الجامعة الأسبق ووالدكتورة عادلة رجب أستاذة الاقتصاد ومديرة مركز الدراسات الاقتصادية والمالية بالكلية، وعدد من الاساتذة والطلاب بالكلية

كما قامت وزيرة البيئة بالرد على تساؤلات عدد من أساتذة الكلية حول عدد من الموضوعات البيئية، فيما يتعلق بآليات متابعة وزارة البيئة التلوث على مستوى القرى وأكدت فؤاد ان لدينا فروع لجهاز شيءون البيئة تتابع مع إدارة البيئة بمقر المحافظة المشكلات البيئية على مستوى القرى ولدينا دراسات تقييم الأثر البيئي تنفذ على مستوى المراكز والقرى أيضا.