رئيس التحرير
محمود المملوك

حسن الشامي: النحاس أوفى بوعده.. وساسي ليس شيكابالا.. والأهلي الأقرب للدوري بالتاريخ (حوار)

حسن الشامي
حسن الشامي

يُعدُّ حسن الشامي من أبرز وأهم لاعبي الدوري المصري في مركز الظهير الأيسر، تميز بمستواه الثابت على مدار السنوات الماضية، رغم ارتفاع معدل السن بالنسبة له مقارنة بباقي اللاعبين في مركزه، كما يعد من الركائز الأساسية التي يعتمد عليها عماد النحاس في تشكيل ذئاب الجبل، فضلًا على كونه أحد قادة المقاولون العرب، ويحظى بمكانة كبيرة بين زملائه في الفريق، وكذلك في الوسط الرياضي.

"القاهرة 24" حاور حسن الشامي، ظهير أيسر نادي المقاولون العرب، للحديث عن موقف ذئاب الجبل في جدول الدوري، وتوقعاته للبطل والهابطين، وكذلك موقفه من رحيل التونسي فرجاني ساسي عن القلعة البيضاء.

بداية.. كيف ترى موقف المقاولون العرب في جدول الدوري؟ 

موقف لا يليق أولًا بتاريخ المقاولون العرب المصنف أنه ثالث الأندية المصرية حصولًا على البطولات بعد قطبي الكرة الأهلي والزمالك، كما أن موقف الفريق آخر موسمين كان يعطي لنا مؤشرًا لإنهاء هذا الموسم كذلك بشكل أفضل، لكن الظروف القدرية وإصابة نصف لاعبي الفريق وأعضاء الجهاز الفني بفيروس كورونا؛ أثر علينا بالسلب في بطولة الدوري وكذلك بطولة الكونفدرالية الإفريقية.

ما أسباب تراجع نتائج المقاولون العرب في بداية الموسم برأيك؟ 

 

كما ذكرت إصابة نصف لاعبي الفريق وعدد كبير من أعضاء الجهاز الفني بكورونا ومنهم كابتن عماد النحاس، المدير الفني، وكابتن علاء عبد الغني المدرب العام كما لم يكن هناك الوقت الكافي بين الموسمين للدخول في معسكر مغلق، وعمل فترة إعداد مناسبة للاعبين الجدد، وخلق مساحة من الانسجام، وكذلك بسبب غياب عدد كبير من القوام الأساسي للفريق مع انطلاق الموسم، ما اضطر الجهاز الفني للدفع باللاعبين الأساسي وكان بمثابة اختبار صعب بالنسبة لهم، خاصة في ظل عدم وجود الانسجام بينهم وبين اللاعبين القدامى.

كيف ترى تجربة الكونفدرالية للمقاولون العرب.. وهل ظُلم النادي تحكميًا خلال هذه المشاركة؟ 

 

 تجربة الكونفدرالية كانت بمنزلة حلم عملنا على تحقيقه موسمين متتالين ولكن للأسف التحكيم كان له دور في إقصائنا من البطولة، وكنا على بعد دقيقتين فقط من التأهل على حساب النجم الساحلي  في تونس على ملعبه ووسط جمهوره، ولكن الجميع رأى الظلم التحكيمي واحتساب ضربة جزاء في الدقيقة 88 أدّت إلى خروجنا، في حين غياب أيضًا عدد كبير جدًا من اللاعبين وغياب كابتن عماد وكابتن علاء عن إدارة المباراة من تونس.

رأيك فيما تردد حول رحيل عماد النحاس وتدريبه بيراميدز خلفًا للأرجنتيني ردولفوا أروابارينا 

 

رحيل عماد النحاس عن المقاولون العرب ليست لدى المعلومة المؤكدة، ولكن بمعاشرتي للكابتن لمدة 3 سنوات متتالية، فهو شخص متزن جدا في قراراته وكلمته تكفي عن أي عقد، وهو وعد منذ فترة قبل بداية الموسم الحالي رغم تلقيه عروضًا كثيرة جدا داخل مصر وخارج مصر أنه مستمر مع المقاولون، وإلى الآن هو يفي بوعده رغم كل الاجتهادات الصحفية التي أكدت رحيله، فهو رجل لا تعنيه المدة بقدر ما يعنيه الاستقرار الإداري والفني والحالة الجيدة التي سببًا في وجودها داخل غرفة خلع الملابس.

ما صنعه عماد النحاس في 3 مواسم مع المقاولون العرب وتحويل فريق كرة القدم من مجرد فريق إلى أسرة صعب يحدث ذلك في نادٍ آخر، وأتمنى استمراره لأطول فترة ممكنة، كما أتمنى أن أرى تجربة مدير فني مصري يستمر مع فريق أكثر من 10 أعوام، حينها فقط سيكون قادرًا على تحقيق بطولة، وأخيرًا هو حق مشروع لكل إنسان في حساباته البحث عن أفضل شيء يناسبه فنيًا وماديًا.

كيف ترى العروض المقدمة لنجوم المقاولون العرب أمثال محمد مجلي وعبد الله ياسين.. وهل رحيلهما سيؤثر سلبًا في الفريق؟ 

 

رأيي في هذا الأمر مختلف نوعًا ما، فأنا مؤمن بأن النادي هو من يصنع النجوم، والدليل كل موسم نرى أسماء جديدة ولاعبين جدد مميزين، بل بالعكس رحيل هؤلاء اللاعبين الجيدين والحصول على مقابل مادي يجيد يساعد النادي في ميزانيته ويوفر المادة اللازمة لاستمرار الفريق مع خلق فرص للاعبين جدد للتألق.

ومن الممكن أن يتأثر الأداء بعض الشيء برحيل نجوم الفريق، ولكن من الممكن وجود عناصر جديدة تساعد على تحسن الأداء بشكل أفضل، وفي النهاية قناعاتي التي أؤمن بها أنه لا يوجد فريق على مستوى العالم سيقف لو رحل عنه نجومه، وأن تأثر الفريق فنيًا برحيلهم فهي مسألة وقت فقط.

 

هل تأثر المقاولون العرب برحيل طاهر محمد طاهر وسيف الجزيري؟ 

 

طاهر والجزيري من أفضل اللاعبين في مصر ولكن ما زلت أؤكد أن أي فريق لن يقف بغياب أو رحيل نجومه، والدليل في الموسم الدي حصلنا على المركز الرابع لم يشارك طاهر إلا في عدد بسيط جدًا من المباريات، وأعتقد 6 مواجهات فقط، وسيف كان الأكثر تأثيرًا في هذا الموسم، ولكن في بداية الموسم الحالي وفي الدور الأول سيف كان موجودًا مع الفريق أيضًا ونحن نعاني من النتائج السلبية في الدور الأول، ولكن سيف وطاهر أكيد إضافات قوية، وفي الحالة الفنية الجيدة التي نمر بها منذ بداية الدور الثاني لو وُجد الثنائي سنكون بحالة أفضل على مستوى النتائج والأداء.

 

هل ترى أنك ظلمت خلال مسيرتك الكروية بعدم انضمامك للمنتخب؟ 

 

بالنسبة لي أنا أجتهد وأبذل كل ما في وسعي لتحقيق هدفي بالاستمرارية، وتقديم كل شيء من أجل خدمة فريقي ولو تطلب الأمر روحي في أرض الملعب، وعدم انضمامي للمنتخب أو أحد القطبين أمر لم يؤثر نفسيًا ولو للحظة، لإيماني الكامل بأن هذا رزقي والحمد لله فدائمًا ما يعطينا الله أكثر مما نستحق، وكل ما أملكه هو إيماني الكامل بنفسي وثقتي في الله وقتالي لأن أكون إضافة لأي مكان للوجود في صفوفه.

وكل القريبين مني يعلمون جيدا أن قتالي في كل تدريب أو مباراة ودية أو حتى مباراة رسمية، هو شيء تربيت عليه منذ طفولتي وإن شاء الله سأظل كذلك لآخر يوم لي في أرض الملعب ولا أحد يعلم ماذا يخبئ القدر فأنا دائمًا ما أجدد طموحي وأدعوا الله دائمًا بأن يرزقني الأفضل.

 

أفضل ظهير أيسر في الدوري.. ورأيك فيما يقدمه عمرو الحلواني مع أسوان 

 

أفضل ظهير أيسر في الدوري هناك عدد كبير من اللاعبين المميزين أمثال علي معلول، ومحمد عبد الشافي، وفتوح، ومحمد حمدي، وسيد سالم، والحلواني، وناصف، وجوناثان لاعب الجونة، ويعقوبوا لاعب وادي دجلة، كما أن الحلواني لاعب كبير ووصل لمرحلة من النضج الكروي هي التي أظهرته بهذا الشكل الرائع.

 

توقعاتك لبطل الدوري والهابطين 

 

لقب الدوري المنافسة فيه قاصرة بين الأهلي والزمالك، ولا أستطيع تحديد البطل وإن كان التاريخ في مثل هذه المواقف ينحاز للنادي الأهلي، أما الهابطون فهناك 6 أندية داخل هذه الدائرة، وإن كان وجودهم بنسب، فنسبة الإنتاج الحربي في الهبوط هي الأكثر والنسب الأقل من نصيب الإسماعيلي، والمقاولون العرب، والمعاناة من نصيب وادي دجلة، والبنك الأهلي، وأسوان، ولكن ما زال هناك عدد كبير من المباريات، وعدد كبير جدًا من النقاط كفيلة أن تقلب الأمور، ولكن النقطة في الدور الثاني صعبة جدًا.

 

من أفضل لاعب في الدوري من وجهة نظرك؟ 

 

الأفضل في الدوري هو الذي يكون سبب في وجود فريقه بالمقدمة، ولن يخرج هذا التقييم من صفوف الأهلي أو الزمالك، وما زالت هناك 10 مباريات للزمالك وأكثر للأهلي، لذلك التقييم سابق لأوانه، وسيكون تقييمًا عادلًا بشرط في نهاية الموسم.

رأيك في موقف فرجاني ساسي ورفضه التجديد لنادي الزمالك

 

ساسي لاعب جيد جدًا، ولكن الزمالك هو من أعاد ساسي من جديد، وهو لاعب محترف دائمًا ما يبحث عن المادة، وهذا حق مشروع بالنسبة له، ولكن المشكلة الأساسية للجمهور المصري بشكل عام، هو تعامله مع كل الأمور بالعاطفة، وهذا شيء غير جيد، فنجد جمهور الزمالك يتعامل مع ساسي كأنه ولد في ميت عقبة، ساسي ليس شيكابالا كي ينال كل هذا الجدل، ساسي مؤثر ولكن رحيله سيجعل نادي الزمالك يصنع نجمًا جديدًا يفوقه في الفترة المقبلة، والتاريخ يشهد على ذلك.

 هل مجلي قادر على تعويض فرجاني ساسي حال انضمامه للزمالك؟

 

محمد مجلي لاعب جيد جدًا، ولكن ما زال لديه الكثير ليقدمه، ومقارنته بساسي في هذا التوقيت غير عادلة، هناك فرق سنين وخبرات كثيرة لصالح النجم التونسي، ولكن مع الوقت سيكون مجلي من أهم اللاعبين في مركزه، لما يملكه من مقومات فنية رائعة.

 

توقعاتك لبطل اليورو هذا الموسم 

 

اليورو بطولة شبيهة بكأس العالم على نطاق صغير، وأنا أرشح فرنسا بطلًا لليورو 2020 وكذلك أشجعها.

 

رأيك فيما قام بوجبا بإبعاد الخمور من على طاولة قاعة المؤتمرات بعد مباراة منتخب بلاده أمام ألمانيا؟ 

 

لاعب الكرة إنسان تحركه مشاعره، وإن كان في معظم الأحيان هذه المشاعر تسبب لنا مشكلات خصوصًا في الجانب العملي، وتختلف هذه المشاعر من إنسان لآخر، وفي النهاية هي حرية شخصية، ولكن أنا لو في نفس موقف بوجبا لتصرفت بنفس التصرف.