الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد نشر "القاهرة 24".. رئيس جامعة بورسعيد يُشكل لجنة لبحث شكوى وجود ثعابين بلجان كلية الآداب

الدكتور أيمن إبراهيم
محافظات
الدكتور أيمن إبراهيم رئيس جامعة بورسعيد
الجمعة 18/يونيو/2021 - 09:28 م

 وجّه الدكتور أيمن إبراهيم، رئيس جامعة بورسعيد، بتشكيل لجنة من مجلس الجامعة للوقوف على حقيقة وحجم ما هو متداول في أزمة ظهور ثعابين في لجان كلية الآداب، وأكد أنه بناءً على التقرير الذي ستقدمه اللجنة ستحل الجامعة أي مشكلة تواجه الطلاب، مشيرًا إلى أنه لم يصل لإدارة الجامعة حتى كتابة هذا البيان أي شكوى رسمية في هذا الشأن.

 

 وأهابت جامعة بورسعيد بأبنائها طلبة وطالبات كليه الآداب وأولياء الأمور إلى عدم الانسياق وراء ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن ما تم في امتحانات كليه الآداب بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2020-2021، وأفادت بأنه تم نقل امتحانات كليه الآداب داخل الحرم الجامعي بكلية التربية الرياضية بعمل خيمه تسع 1500 طالب بها مواصفات قياسية وصحية، والهدف منها تقليل الكثافة الطلابية نظرا لظروف الجائحة.

 وحرصًا على صحة الطلاب ونظرا لضيق المكان بمقر كليه التربية، فقد أنشأت الجامعة خيمة متسعة داخل كليه التربية الرياضية بجانب البوابة الرئيسية حول مبنى التعليمي بالكلية، وهذه المنطقة يتواجد بها طلاب التربية الرياضية طوال العام الدراسي.

 

وكان طلاب وطالبات كلية الآداب بجامعة بورسعيد قد استغاثوا من لجان امتحانات نهاية العام التي تقام بساحة كلية التربية الرياضية بمدينة بورفؤاد، وذلك بعد ظهور ثعابين داخل اللجان، بجانب الحشرات والقوارض والموقع غير المجهز لإجراء الامتحان. 

 

 

وكشف الطالبات، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن المكان غير مناسب للامتحانات، قائلين: "النحل بيقرص فينا كل دقيقة والذباب اللي هناك غريب بيقرص واحنا خايفين ومحدش سامع صوتنا وخايفين نتكلم من إدارة الكلية". 

 

وأشار الطلاب إلى أنهم خاطبوا إدارة الكلية والجامعة بالتدخل لحل الأزمة، قبل أن يضيع مستقبل الطلاب، أو يقوم ثعبان بلدغ أحد زملائهم، وروى الطلاب: "سمعنا صويت في لجنة سنة تالتة وفوجئنا بثعبان تحت رجل زميلتنا وجابوا عامل قتل الثعبان وأصيبنا كلنا بالزعر".    

 

وناشد الطلاب وزير التعليم العالي بالتدخل لإنقاذ أرواحهم، وأكدوا أن الإصرار على الاختيار الخاطئ من إدارة الجامعة والكلية يعرض حياة الطلاب للخطر ويهدد مستقبلهم ويجعلهم عرضة للدغ الثعابين، متابعين:"احنا في كارثة وعاوزين حد يسمع صوتنا ولو الكلام ده وصل للوزير والرئيس السيسي أحنا عارفين أن مشكلتنا هتتحل".  

 

وأضاف الطالبات: "مش عارفين اختاروا المكان أزاي الرمل بيطير علي وشنا طول اللجنة وقاعدين خايفين من الثعابين والحشرات بتاكل فينا"، مؤكدين أن الأمر يحتاج إلى تحرك عاجل قبل حدوث كارثة.    

 

واعترض الطلاب على تعامل مشرفي الامتحانات الذين قاموا بالتعامل مع الطلاب بقسوة، ولم يراعوا خطورة الأمر على حياتهم، وكذلك الحالة النفسية لهم، حيث قالوا للطلاب: "الثعابين غير سامة وكل واحد يفضل في مكانه".   

 

في ذات السياق، كشف مصدر مطلع لـ"القاهرة 24"، أن أزمة وجود الثعابين في كلية التربية الرياضية قائمة منذ فترة طويلة، مؤكدًا استحالة مكافحة الثعابين نتيجة لوجود غابات وحشائش كبيرة في الكلية، خاصة بجانب حمام السباحة، مشيرًا إلى أن أجهزة المحافظة أكدت أنه على إدارة الكلية والجامعة أن تقوم أولًا بالتخلص من الحشائش حتى تتمكن أجهزة المكافحة من التدخل للقضاء على الثعابين.  

 

وأشار المصدر إلى أن أجهزة المكافحة قامت بمعاينة الكلية أكثر من مرة، وطالبت إدارة الكلية بالتخلص من الحشائش إلا أنها لم تتدخل لحل الأزمة، ولذا يصبح قرار إقامة الامتحانات بهذا المكان قرارًا غير صائب ويهدد حياة الطلاب، موضحًا أن مكافحة الثعابين يحتاج إلى أن تظهر التربة حتى يتم تحديد مسار تحركها، ويمكن وقتها القضاء عليها. 

تابع مواقعنا