رئيس التحرير
محمود المملوك

خبير يكشف تداعيات تصريحات الجيش الأمريكي على أزمة سد النهضة

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، أن تصريحات قائد القيادة المركزية في الجيش الأمريكي جيدة لكن تحتاج إلى ترجمتها إلى فعل حقيقي على أرض الواقع، موضحًا أنه لم يبق سوى 10 أيام على الملء الثاني للسد. 


وأشار لـ "القاهرة 24"، إلى أن مصر والسودان ترفضان الملء الثاني لسد النهضة في جميع الأحوال، لكن من الصعب توجيه ضربة عسكرية، خاصة في ظل الجهود الدولية الجادة في الوقت الحالي، وهو ما يتطلب مزيد من ضبط النفس. 
 

وأوضح شراقي أن عدم التوصل لاتفاق حول الملء الثاني قد يتسبب في اضطراب كامل في المنطقة، وهو ما يتطلب التوصل لقانون ملزم حول قواعد الملء والتشغيل. 
 وتوقع أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا تحزين 2 إلى 3 مليارات متر مكعب في الملء الثاني، بالإضافة إلى 5 مليارات من الملء الأول أي بإجمالي 7 إلى 8 مليارات متر مكعب، وذلك بسبب الفشل الإثيوبي في الانتهاء من تعلية الممر الأوسط كما هو مخطط له. 

وكان الجنرال كينيث ماكينزي، قائد المنطقة المركزية بالجيش الأمريكي، قد أكد أن مصر أظهرت قيادة حقيقية في ملف سد النهضة، مشيرًا إلى تحلي القاهرة بقدر هائل من ضبط النفس في هذا الملف.

وأضاف في لقاء مع قناة "النيل للأخبار" اليوم الجمعة، أن مصر تحاول التوصل إلى حل دبلوماسي وسياسي للمشكلة، مؤكدًا أن أزمة سد النهضة "مشكلة حقيقية وسنستمر في محاولة إيجاد حل لها يكون مناسبًا لكل أطراف النزاع". 

 

عاجل