الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اليوم.. وزيرة التضامن تتفقد مبادرة "نور" لدمج الاشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع

وزيرة التضامن الاجتماعي
سياسة
وزيرة التضامن الاجتماعي
السبت 19/يونيو/2021 - 10:13 ص

تتفقد نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم السبت، مبادرة “نور” التابعة لمؤسسة “we care”، والتي تهدف لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، وذلك بحضور طارق النابلسي، الوزير المفوض.

وفي سياق منفصل، كشفت وزارة التضامن الاجتماعي، عن أعداد الأشخاص ذوي الإعاقة المستفيدين من الدعم النقدي، حيث استفاد نحو 1.100 مليون شخص من ذوي القدرات الخاصة، بتكلفة إجمالية 5 مليار جنيه سنويًا.

وقالت التضامن الاجتماعي، في تقرير لها، إنه تم  إصدار بطاقات إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة لأكثر من 800 ألف من الأشخاص ذوي الإعاقة، وجاري تطوير قاعدة بيانات متكاملة، وإجراء ربط شبكي بين وزارة التضامن الاجتماعي وبين الجهات المعنية بخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة.

كما أشارت إلى أنه تم التنسيق مع المجلس الأعلى للجامعات لقبول الأشخاص الصم في كليات التربية النوعية بالجامعات، وتقوم وزارة التضامن الاجتماعي بتحمل تكلفة جميع مترجمي الإشارة للطلاب منذ بدء التحاق الطلاب بالجامعات وحتى تاريخه. 

وتشرف الوزارة على 778 هيئة تأهيلية بما يشمل79 مؤسسة إقامة داخلية، و66 مؤسسة رعاية وتأهيل خارجية و223 مكتب تأهيل و76 مركز علاج طبيعي و29 مركز تأهيل شامل، 243 حضانة أطفال ذوى إعاقة، و7 جمعيات صم وضعاف سمع و55 مركز لغوي ولقد تم تقديم خدمات تأهيلية متنوعة إلى 113.568 شخص من ذوي الإعاقة في تلك المؤسسات.

كما قامت الوزارة بإعداد خطة وطنية تترجم قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية، وقام رئيس مجلس الوزراء بإصدار قرار تشكيل اللجنة الوطنية التنسيقية لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة تتكون من 20 وزارة ومجلس قومي، بالإضافة إلى خبراء متخصصين لمتابعة إنفاذ المؤشرات الواردة بالخطة الوطنية.
 

تابع مواقعنا