السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الآثار" تنتهي من ترميم جبانة الأسرة الثالثة الجنوبية بمنطقة سقارة (خاص)

جبانة الأسرة الثالثة
تقارير وتحقيقات
جبانة الأسرة الثالثة الجنوبية بمنطقة سقارة
السبت 19/يونيو/2021 - 10:44 ص

كشفت مصادر مطلعة بوزارة السياحة والآثار نسبة ترميم الجبانة الجنوبية بمنطقة سقارة التي تعود إلى عصر الأسرة الثالثة الأثرية ويتم ترميمها بإشراف المجلس الأعلى للآثار.

وقال المصدر، في تصريحات لـ"القاهرة 24"، إن الجبانة الجنوبية قديمًا كانت تعاني من حالة سيئة من الترميم ونظافة الحائط وغيرها داخل المقبرة، مشيرًا إلى أن وزارة السياحة والآثار بدأت ترميم في المقبرة الجنوبية منذ شهور ماضية وانتهت الآن من ترميمها بشكل جيد.

جبانة الاسرة الثالثة الجنوبية بمنطقة سقارة

وأضاف المصدر أنه تم تفقد أعمال الترميم بواسطة الدكتور مصطفى عبد الفتاح، مدير عام الإدارة المركزية للصيانة والترميم، بمتابعة إنهاء اعمال الترميم بالمقبرة الجنوبية بسقارة، وهي جزء من مجموعة الهرم المدرج للملك زوسر مؤسس الأسرة الثالثة الذي يحتوي على مجموعة من الحجرات السفلية المزخرفة ببلاطات الفيانس التي تضم تابوتًا من الجرانيت مكونًا من عدة قطع.

وتعد جبانة سقارة مقسمة إلى 6 قطاعات، القطاع الشمالي منها يضم مجموعة من المقابر أهمها مقبرة “كا عبر”، شيخ البلد، ومقبرة حسى رع "من الأسرة الثالثة التي خرجت منها الألواح الخشبية المنقوش عليها مناظر وكتابات هيروغليفية والمعروضة بالمتحف المصري بالقاهرة، والقطاع الأوسط من جبانة سقارة يضم المجموعة الهرمية للملك زوسر وهرم الملك  أوسركاف أول ملوك الأسرة الخامسة.

جبانة الاسرة الثالثة الجنوبية بمنطقة سقارة

يذكر أن مجموعة الملك زوسر تتكون من سور يحيط به مدخل فعلي في الناحية الشرقية و13 مدخلا رمزيا، يتضمن السور المدخل الفعلي للمجموعة ثم ردهة صغيرة وصالة طويلة وفناء مكشوف والمقبرة الجنوبية والمصطبة المدرجة "هرم زوسر المدرج"، وفناء الحب سد والمعبد الشمالي وملحقاته وبيت الشمال وبيت الجنوب.

تابع مواقعنا