الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مزادات "سوذيبيز" تبيع 9555 سطرًا من تعليمات البرمجية الأصلية للشبكة العنكبوتية

مخترع الشبكة العنكبوتية
اقتصاد
مخترع الشبكة العنكبوتية
السبت 19/يونيو/2021 - 10:45 ص

تعرض دار مزادات "سوذيبيز" البريطانية الشهيرة 9555 سطرًا من التعليمات البرمجية الأصلية التي شكّلت أساس الشبكة العنكبوتية العالمية، وذلك في الفترة الممتدة من 23 حتى 30 يونيو.

وقال بيان صادر عن "سوذبيز"، إنها ستعمل على ربط التعليمات البرمجية الأصلية، التي كتبها عالم الكمبيوتر البريطاني السير تيم بيرنرز- لي بين عامي 1990 و1991، برمز غير قابل للاستبدال، وهو عقد ذكي يثبت أصالة الكود وحق ملكيته الفريد".

يستطيع المشتري الوصول إلى الملفات من خلال الرمز غير القابل للاستبدال، والذي سيحتوي على روابط تُمكّنه من عرضها عبر الإنترنت أو تنزيلها على جهاز كمبيوتر.

كما سيتلقّى مُقّدم العطاء الفائز أيضًا خطابًا من العالم بيرنرز- لي حول "رحلة الكود وعملية إنشائه"، إضافة إلى مقطع فيديو مدته 30 دقيقة حول عملية كتابة التعليمات البرمجية أثناء القيام بها، تم ابتكاره بواسطة مصمم للغرافيك.

وسيحصل المشتري أيضًا على "ملصق رقمي" يحتوي على 9555 سطرًا كاملًا ورسمًا تخطيطيًا من الجرافيك للتوقيع الفعلي للعالم بيرنرز- لي، على أن يبدأ سعر العطاء بـ 1000 دولار.

وقالت كاساندرا هاتون، الرئيس العالمي لقسم العلوم وثقافة البوب في دار "سوذبيز": "العطاء في جذوره يخص التعليمات البرمجية الأصلية للشبكة العنكبوتية العالمية. لقد قررنا أن تكون الملفات الأصلية والمختومة بالوقت والتاريخ جوهر الحزمة المعروضة للبيع، ثم أضفنا بعض العناصر التكميلية لكي نساعد المشترين على تصوّر وفهم ما يتم بيعه بسهولة أكبر".

تعود أصول التعليمات البرمجية إلى فترة عمل بيرنرز- لي في مختبر الأبحاث "سيرن" CERN في أواخر الثمانينات، عندما اقترح على رئيسه نظامًا لإدارة المعلومات، اعتبره حينها "غامضًا وغير مثير، إلا أن بيرنرز- لي لم يأبه بهذا التأييد الفاتر، وقام في النهاية بكتابة التطبيقات لثلاث لغات والبروتوكولات، التي تملأ معظم الـ 9555 سطرا من التعليمات البرمجية المعروضة للبيع بالمزاد. وتضم السطور المعروضة أصول لغة ترميز النص الفائق، "إتش تي إم إل" (HTML)، وبروتوكول نقل النص التشّعبي "إتش تي تي بي" (HTTP)، ومعرّفات الموارد الموحدة "يو آر آي" (URIs).

في الوقت ذاته، تحتوي التعليمات البرمجية الأصلية المعروضة في المزاد العلني بدار "سوذبيز" أيضًا على مستندات "إتش تي إم إل" الأصلية، والتي كانت بمثابة دليل مستخدم للابتكار.

وقالت هاتون: "على نطاق واسع، تم تحديد عام 1989 كتاريخ ميلاد الشبكة العنكبوتية العالمية، ولكنني تحدّثت معه في وقت سابق، وتبيّن أن هذا هو العام الذي قّدم فيه الاقتراح.. لقد تمت الكتابة الفعلية لملفات التعليمات البرمجية بين عامي 1990 و1991"، إلا أن "سوذبيز" فكّرت في بيع التعليمات البرمجية الأصلية، بعدما تواصل بيرنرز- لي معها في شهر أبريل، طارحًا فكرة بيعها بالمزاد.

وفقًا لقول هاتون.. كانت الملفات مخزّنة في أرشيف "تار" (tar)، وهو شكل قديم من الملفات المضغوطة، وكانت محتفظة بالطوابع الزمنية الأصلية. وقال البيان الصادر عن دار "سوذيبيز" إن عائدات المزاد ستذهب إلى المبادرات التي يدعمها بيرنرز- لي وزوجته روزماري ليث.

إلى ذلك، يعد هذا البيع الأحدث في سلسلة من الأغراض، والمفاهيم، والأعمال الفنية، وحصص الملكية، التي ستباع من خلال ربطها بالرموز غير القابلة للاستبدال، ولكن بدرجات نجاح متفاوتة.

بالنظر إلى أن الرموز غير القابلة للاستبدال تعتبر أداة فعّالة للمصادقة، فلقد ثبت أن ارتباطها ببعض الأغراض لم يقنع مجموعة من المشترين، تمامًا مثلما حدث مع النسخ طبق الأصل من لوحات فن "الحياة الحقيقية" (IRL)، المرتبطة بتلك الرموز والتي لم تلقَ رواجًا كبيرًا. أما في الحالات الأخرى، فلقد كان البيع الأخير للطبعة غير المحدودة من أعمال الفنان المعاصر، دانيال أرشام، هائلًا بشكل كبير.

كما أن التعليمات البرمجية تعتبر أمرًا تجريديًا بالنسبة لجامع المقتنيات العادي، وفي هذه الحالة، وفقًا لهاتون، يُصبح ربطها بالرموز غير القابلة للاستبدال منطقيًا.

وقالت هاتون: "بالنسبة لي، لا يوجد معنى للكثير من الأشياء التي يتم ربطها بالرموز غير القابلة للاستبدال، ولكن يحدث هذا مع الأشياء التي يستحيل بيعها بطريقة أخرى، أو مع أي شيء يصعب امتلاكه".

يعكس بيان بيرنرز- لي مشاعر هاتون، بكلماته: "إن الرموز غير القابلة للاستبدال، سواء تلك المرتبطة بالأعمال الفنية أو القطع الأثرية الرقمية مثل هذه، تعتبر أحدث الإبداعات المرحة في هذا المجال، وأنسب وسائل الملكية الموجودة. إنها الطريقة المثالية لجمع الأصول في حزم من خلال الشبكة العنكبوتية".

تابع مواقعنا