الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الغرف التجارية": تشكيل لجنة بين الرقابة على الصادرات والمستوردين لحل عدد من المشكلات

رئيس شعبة المستوردين
اقتصاد
رئيس شعبة المستوردين
السبت 19/يونيو/2021 - 01:14 م

قال أحمد الملواني، رئيس لجنة التجارة الخارجية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن هناك بعض المعوقات التي تواجه المستوردين مثل مستوردي الأدوات المنزلية، حيث إن هناك تداخلا في الاختصاصات بين هيئة الرقابة على الصادرات والواردات وهيئة سلامة الغذاء في كثير من المنتجات، خاصة أن الفحص يكون عند الهيئتين، وبالتالي تسحب العينات لكل هيئة على حدة، مشيرًا إلى أنه تم التواصل مع رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة أشرف هلال ومستوردي الشعبة لعمل مذكرة مشتركة بالمعوقات.

 

وحول تسهيل إجراءات دخول الواردات، قال اللواء إسماعيل جابر، رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، إنه جار التنسيق لتفادي تكرار سحب العينات والفحص والعمل على تسهيل وتسريع الإجراءات عن تلك الشحنات وذلك وفقا لتعليمات القيادة السياسية بسرعة الإفراج.


وقال “الملواني” إنه تم عرض مذكرة بالمعوقات التي تواجه المستوردين لرئيس هيئة الرقابة علي الصادرات والواردات بوزارة التجارة والصناعة المهندس إسماعيل جابر، وتم الاتفاق على تكوين لجنة بين المصدرين والمستوردين وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات لبحث وحل المشاكل التي تواجه المستوردين والمصدرين.

 

وأشاد أحمد الملواني، رئيس لجنة التجارة الخارجية بالمستوردين، بالاجتماع المثمر الذي تم مع المهندس اللواء إسماعيل جابر رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات مع شعبتي المستوردين والمصدرين.


وحضر الاجتماع الدكتور شريف الجبلي عضو مجلس النواب ورئيس الشعبة العامة للمصدرين وحمدي النجار رئيس الشعبة العامة للمستوردين، وعدد كبير من المستوردين والمصدرين أعضاء الشعبتين. 


وأوضح أن أهم المعوقات التي تواجه المستوردين هي تأخر الفحص والنتائج؛ بسبب مشكلة قلة عدد مهندسي الفحص، ما يؤدي إلى تأخر البضائع بالجمارك ويترتب على ذلك ضياع الوقت والمال، وكذلك شكوى ومشكلة عمل تحليل لكل رسالة من ذات الصنف الوارد والمتكرر خاصة بالنسبة للكيماويات، وعدم تحديث أغلب المواصفات بالهيئة المصرية العامة للمواصفات والمقاييس، حيث إن معظم المواصفات لم يتم تحديثها.

 
وأضاف “الملواني” أن عدم وجود كل المعامل في جهة العرض في مكان واحد يضيع وقتًا على المستثمرين، وكذلك إعادة فتح الحاوية للفحص أكثر من مرة، فضلا عن تداخل الاختصاصات بين الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وهيئة سلامة الغذاء في كثير من المنتجات الصناعية مثل الفحص يكون عند الهيئتين وبالتالي تسحب العينات لكل هيئة.

تابع مواقعنا