رئيس التحرير
محمود المملوك

عالم روسي: لقاح سبوتينك V لا يسبب العقم

لقاح سبوتينك V
لقاح سبوتينك V

قال ألكسندر جينسبرج، مدير معهد جاماليا لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة في روسيا إن اللقاح الروسي "سبوتينك V"، لا يسبب عقمًا للمتلقين.

وأضاف لوكالة "سبوتينك" الروسية:" أن لقاح فيروس كورونا الروسي سبوتنيك الخامس "سبوتينك V"، لا يصيب الناس بالعقم، لأنه يعتمد على فيروسات غدية".

وأشار العالم إلى أن مكونين للقاح يستخدمان فيروسات غدية من النوع 26 وفيروس غدي من النوع 5، والتي كانت منتشرة بين البشر لفترة طويلة جدًا.

وأوضح جينسبرج:"أنه لم يتم العثور على ذلك في أي تقارير طبية"، كما أكد أيضًا إن اللقاح ليس له آثار جانبية سلبية.

وتمت الموافقة على لقاح "سبوتنيك V"، في 67 دولة منذ تسجيل الدواء في أغسطس الماضي، وفقًا لأحدث تحليل للبيانات حول نسبة الإصابة بعد التطعيم بين 3.8 مليون روسي تم تطعيمهم، ويُظهر اللقاح فعالية بنسبة 97.6 % ضد حالات فيروس كورونا، المصحوبة بأعراض.

وتشهد‌ ‌روسيا‌ ‌انخفاضًا‌ ‌ملحوظًا‌ ‌في‌ ‌معدل‌ ‌الإصابات‌ ‌اليومية‌ ‌بفيروس‌ ‌كورونا،‌ ‌منذ‌ بداية العام‌ ‌الجاري، ‌وذلك‌ ‌بالتزامن‌ ‌مع‌ ‌إطلاق‌ ‌حملة‌ ‌التطعيم‌ ‌الكبرى‌ ‌باللقاح‌ ‌الروسي‌ "سبوتينك ‌V‌".‌ ‌

ويُعد‌ ‌اللقاح‌ ‌الروسي‌ ‌أول‌ ‌لقاح‌ ‌تم‌ ‌تطويره‌ ‌في‌ ‌العالم‌ ‌ضد‌ ‌الفيروس‌،‌ وأثبت فعاليته ‌بنسبة‌ ‌91.6‌%،‌ ‌كما‌ ‌يعتقد‌ ‌العلماء‌ ‌بأن‌ ‌فاعليته‌ ‌تستمر‌ ‌لمدة‌ ‌عامين.‌ ‌

عاجل