الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محافظ دمياط تعلن إنشاء منطقة حرة جديدة على مساحة 180 فدانًا

 الدكتورة منال عوض
سياسة
الدكتورة منال عوض محافظ دمياط
السبت 19/يونيو/2021 - 01:39 م

أعلنت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، تفاصيل المشروعات القومية والتنموية وإنجازات المحافظة، خلال استقبالها وفد لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، وبحضور أعضاء مجلسي النواب والشيوخ عن محافظة دمياط.

 

وأكدت محافظ دمياط أن كثافة الفصول قليلة، حيث تتراوح من 30 إلى 50 طالبا في الفصل، وأن عدد مشروعات قطاع التعليم 110 مشروعات بتكلفة 350 مليون جنيه، مستطردة: “حصلنا في دمياط على جائزة وعضوية اليونسكو في قطاع التعليم”.

 

وتناولت المحافظ عرض المشروعات السكنية، بتكلفة 545 مليون جنيه، موضحة أنه يوجد في المحافظة 87 مشروع إسكان اجتماعي، وتم تخصيص مساحة 17 فدانا في شطا للإسكان الاجتماعي بقرار من مجلس الوزراء، ومساعدة النائب ضياء داود، في ظل التعاون بين النواب والسلطة التنفيذية.

 

وعرضت مشروعات مياه الشرب، وعددها 10 مشروعات بتكلفة 805 ملايين جنيه، وأشارت إلى أن هناك 12 قرية في دمياط سيتم توصيل الصرف الصحي في إطار مبادرة حياة كريمة، وتتبقى قريتان فقط، سيتم تنفيذها بعد الانتهاء من هذه القري، موضحة أن تكلفة مشروعات الصرف الصحي، 2 مليار و720 مليون جنيه.

وحول مشروعات قطاع الصحة، كشفت أن عددها 26 مشروعا بتكلفة 340 مليون جنيه، كما أن هناك 31 مشروعا بتكلفة 165 مليون في قطاع الشباب والرياضة.

 

كما استعرضت المحافظ مشروعات الطرق والتنسيق الحضاري، بتكلفة 355 مليون جنيه، قائلة: “طرحنا طرق بمبلغ 23 مليون جنيه، وجار طرح 5 طرق بتكلفة 20 مليونا، وتم الانتهاء من رد الشيء لأصله، ويتم توفير الإنارة، وعمل بلاعات للأمطار، وتكلفة مشروعات الطرق والإنارة 268 مليون جنيه”.

 

وأشارت الدكتورة منال عوض إلى أن هناك تكلفة بمبلغ 343 مليون جنيه، مخصصة لتطوير المناطق العشوائية، مؤكدة أن المحافظة انتهت من المناطق غير الآمنة، بتكلفة 85 مليونا، أما المناطق غير المخططة، فهي بتكلفة 285 مليون جنيه، وتم البدء فيها لرفع كفاءة وإنارة ورصف طرق وشبكات مرافق.

 

وفيما يتعلق بتطوير الأسواق العشوائية، قالت إن دمياط فيها سوق لكل مدينة، وتخصص تكلفة 109 ملايين، منها 100 مليون لتطوير أسواق عشوائية، و9 ملايين لرفع الكفاءة، أما في قطاع الثقافة، تم تطوير مكتبة مصر العامة، على أحدث طراز بتكلفة 13 مليونا.


وتابعت: بالنسبة لصناعة الأثاث، لدينا مشروع كبير جدا وهو مدينة دمياط للأثاث، التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونقوم بمساعدة العاملين في هذا المجال، وعمل معارض لهم، فتم عمل 13 معرضا في محافظات مختلفة، وبالنسبة لتطوير المواقف، لدينا موقف شطا، رفع كفاءة بمبلغ 3.5 مليون، وموقف عزب النهضة، رفع كفاءة بتكلفة 4.5 مليون جنيه، وكذلك هناك مشروع إنشاء المجزر الآلي والمحجر الصحي وكوكر على مساحة 12 فدانا.

 

ونوهت بالمشاركة المجتمعية لتنفيذ بعض المشروعات، من تأهيل منازل ومشروع المدينة الملونة، ومنحة لإنشاء مدرسة ومشروعات أخرى، ومشروع التنمية المصرية المتكاملة، ومنحة لتطوير شارع 51، وأنه بالمشاركة المجتمعية تم تغيير بوابات رأس البر وأصبحت كلها الكترونية.

 

وطلبت لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان بمساعدة المحافظة في تنفيذ المشروعات المستقبلية، ومنها تطوير ممشى كورنيش البحر بمدينة رأس البر لأن تكلفته كبيرة، كما تحدثت عن تنفيذ المبادرات الرئاسية في ملف الصحة، ووجود القوافل الطبية في كل القرى.

وأكدت أن المحافظة تخطط لإنشاء منطقة حرة جديدة في دمياط، بمساحة 180 فدانا، وسيتم العرض على رئيس الجمهورية.

وخلال اللقاء عرضت المحافظة فيلما تسجيليا عن المشروعات المنفذة التي يتم تنفيذها في المحافظة.

تابع مواقعنا