رئيس التحرير
محمود المملوك

البيئة تكشف موعد افتتاح أول وحدة لتحويل المخلفات لطاقة كهربية بالفيوم (خاص)

وحدة بيوجاز
وحدة بيوجاز

تستعد وزارة البيئة، لافتتاح أول وحدة لتحويل المخلفات إلى طاقة بمحافظة الفيوم، وذلك ضمن العديد من النماذج التي تنفذها من أجل التحول إلى الاقتصاد الأخضر، والتوسع في إنشاء مشروعات البيوجاز، وإعادة إنتاج سماد عضوي، وغاز حيوي للاستخدام المنزلي، بما يمثل نموذجا للاقتصاد الدوار، وتوفير فرص عمل للشباب.

وكشف مصدر مطلع بوزارة البيئة، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، موعد افتتاح أول وحدة لتحويل المخلفات إلى طاقة كهربية بالفيوم، بطاقة 2.5 طن/ يوميا، وذلك يوم الثلاثاء المقبل.

وفي وقت سابق، قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة: إن الدولة نفذت العديد من النماذج من أجل التحول إلى الاقتصاد الأخضر، ومنها التوسع في تنفيذ مشروعات البيوجاز التي تقوم على الاستفادة من روث الحيوانات والمخلفات الزراعية بالريف، لإعادة إنتاج سماد عضوي، وغاز حيوي للاستخدام المنزلي.

ويمثل المشروع نموذجًا للاقتصاد الدوار، الذي يحقق بعدا اقتصاديا من خلال ظهور الشركات الناشئة التي دعمتها الوزارة مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، في ظل تنفيذ المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بالتعاون بين كافة الوزارات لتحسين مستوى المعيشة بالريف المصري والقرى الأكثر احتياجًا بالتوازي مع صون الموارد الطبيعية.

وأصدرت الوزارة تعريفة تحويل المخلفات لطاقة 140  قرش لكل كيلووات كحافز استثماري لتشجيع المستثمر، وأوضحت الوزيرة، أن عدد الشركات الناشئة وصل إلى 26 شركة ناشئة على مستوى الجمهورية 1800 وحدة بيوجاز في 12 محافظة كنماذج تجريبية، إلى جانب البعد الاجتماعي من توفير فرص عمل لشباب تلك القرى، والبعد البيئي المتمثل في التخلص الآمن من المخلفات وصون الموارد.

وأكدت فؤاد أنه تم تحديد المحافظات التي سيتم العمل بها، وتم إدخال البنك المركزي كشريك رئيسي لتقديم القروض بفائدة ميسرة 8%، وجارٍ بدء العمل خلال الفترة القادمة، مشيرة إلى أنه من المتوقع ان يبلغ أجمالي الاستثمارات لأول 3 محافظات 340 مليون دولار.

عاجل