الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نبيل عبد المقصود: "الفطر الأسود" غير مرتبط بـ"كورونا".. وهذه الحالات الأكثر عرضة للإصابة به

الدكتور نبيل عبد
صحة وطب
الدكتور نبيل عبد المقصود
السبت 19/يونيو/2021 - 07:31 م

وجه الدكتور نبيل عبد المقصود، أستاذ السموم والادمان بطب القاهرة، ومدير مستشفى قصر العيني الفرنساوي الأسبق، مجموعة من الرسائل التي توضح حقيقية الفطر الأسود، والحالات التي من الأكثر عرضة للإصابة به، أبرزها الحالات التي تعانى من نقص في المناعة.

وأكد د. نبيل عبد المقصود أن الفطر الأسود غير مرتبط إطلاقا بفيروس كورونا فقط، موضحا أنه فطر موجود ويوجد مثله الكثير من الميكروبات والفطريات التي تنشط في أي حالة مرضية بها نقص المناعة، مثل حالات السرطان، وحالات ما بعد زراعة الأعضاء، وحالات الإفراط في تناول المضادات الحيوية والكورتيزون، وحالات المرض السكرى غير المنضبطة، وحالات الإصابة بفيروس كورونا وغيرهم.

وأضاف أنه لا داعى للهلع والفزع مطلقا من الفطر الأسود، خاصة أنه يوجد لدينا بمصر مثال واضح وتجربة مشابهة، فقد تزامن منذ فترة وجيزة وأيضا على وسائل التواصل الاجتماعي انتشار موضوع ربط حالات حدوث جلطات بتلقي التحصين الإنجليزي (استرازينكا)، الذى كانت نتيجته العزوف عن الاتجاه للتطعيم، مما استنزف الكثير من الجهد والعمل المضاعف من القائمين على المنظومة الصحية بمصر لتصحيح الوضع والمفهوم عند العامة، ونجحوا في ذلك، قائلا: "هذا ليس الزمان ولا المكان لتشتيت وترهيب المواطنين البسطاء حيث يجب التركيز على طرق الوقاية والحماية والحث على التطعيم من هذا الفيروس اللعين".

تابع مواقعنا