رئيس التحرير
محمود المملوك

وزيرة البيئة: مستعدون لتقديم الدعم الفني للدخول في مجال التشييد الأخضر

الدكتورة ياسمين فؤاد
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن الوزارة على استعداد لتقديم الدعم الفني اللازم لكافة المهتمين من القطاع الخاص والمصرفي والمطورين العقاريين للدخول في مجال التشييد الأخضر.

ولفتت الوزيرة إلى دور وعي المواطن بموضوعات التشييد والبناء الأخضر، واعتباره شريك أساسي في تنفيذها، والتوجه نحو الاستفادة من مخلفات الهدم والبناء في المجتمعات العمرانية لخلق عائد بيئي واقتصادي يعد نموذجا للاقتصاد الدوار.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن قطاع التشييد والبناء دوليًا وتبعا لآخر تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة يستهلك 36% من الطاقة، وأدى لزيادة الانبعاثات الملوثة خلال عام 2017/ 2018 بنسبة 2%.

كلمة وزيرة البيئة

وأكدت أن الدولة تعمل على وضع مزيد من السياسات لتشجيع القطاع الخاص وتحديد الأدوار والمسئوليات، وتحويل العلم إلى تطبيقات عملية، من خلال مراعاة عدد من العوامل ومنها إشراك القطاع المصرفي في تمويل التشييد الأخضر الذكي، موضحة أن انطلاقا من دور وزارة البيئة في التخطيط والجمع بين الشركاء، عقدت وزيرة البيئة لقاءات مع ممثلين من القطاع المصرفي والمطورين العقارين لفهم الاحتياجات والتحديات. 

جاء ذلك على هامش افتتاح المؤتمر الدولي الثالث للتشييد المستدام وإدارة المشروعات"، تحت عنوان الإدارة المتكاملة للمدن الذكية، الذي تنظمه وزارة الإسكان في الفترة من 20- 22 يونيو الجاري بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وبحضور اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، والدكتور خالد الدهبي، رئيس مركز بحوث البناء، والدكتور رامي أحمد، نائب وزير الاتصالات، والدكتورة منى قطب، ممثلة عن وزارة النقل، وأعضاء مجلس النواب ممثلين عن القطاع الخاص. 

عاجل