الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"كاف" يدشن دوري السوبر الإفريقي.. الفارق بين البطولة الجديدة والسوبر الأوروبي

الاتحاد الافريقى
رياضة
الاتحاد الافريقى لكرة القدم
الأحد 20/يونيو/2021 - 05:36 م

فجّر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، مُفاجأة بشأن عزمه إنشاء بطولة جديدة تحت مُسمى دوري السوبر الإفريقي الشامل، حيث أوضح في بيان رسمي، البدء في مُناقشة بشأن البطولة المُستحدثة.

وأكد كاف، في بيانه أنه تابع محاولات بعض الأندية الأوروبية، في تدشين بطولة دوري السوبر الأوروبي، والتي فشلت عقب انسحاب 9 أندية من المؤسسين.

وأعلن 12 ناديًا من كبار قارة أوروبا، في الثامن عشر من إبريل الماضي، عزمهم إطلاق بطولة تحت مُسمى دوري السوبر الأوروبي، بعيدًا عن سيطرة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي للعبة، وهو ما جعلهما يهددان بعقوبات جعلت 9 أندية تنسحب من سباق البطولة الجديد.

وفي هذا الصدد، ما هو الفارق بين البطولة الجديدة وبطولة دوري السوبر الأوروبي؟

اتحاد قاري

أولى الاختلافات، هو وجود مٌشرفًا على البطولة لا يخص الأندية، حيث أن كاف بصفته عضوًا في فيفا كاتحاد قاري هو المُدشن والمتحكم في مصير البطولة، على عكس بطولة دوري السوبر الأوروبي، والتي كانت تخضع لسيطرة الأندية المؤسسة.

الاعتماد على الكبار

ظهر جليًا عند الإعلان عن دوري السوبر الأوروبي، اعتمادها على الأندية أصحاب التاريخ والقوة المالية، بعكس بطولة كاف الجديدة، حيث ألمح في بيانه نيته الحفاظ على التنافسية بين الفرق والحفاظ على فرص الفرق الأقل قوة في المنافسة لعدم الوقوع في نفس خطأ مؤسسي بطولة دوري السوبر الأوروبي، وهو نفس الأمر الذي خلق موجة مُضادة لم تصمد الأندية أمامها.

الهدف مادي

الأمر الوحيد المُتشابه بين البطولتين، هو هدف تحقيق ربح مادي أكثر للأندية وكاف - في بطولته - وهو ما أكده “كاف” بأنه يهدف إلى جعل الكرة الإفريقية قادرة على الاكتفاء الذاتي.

على الطريقة الأوروبية.. الأهلي والزمالك في مقدمة 10 أندية بدوري السوبر الإفريقي

تابع مواقعنا