السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إشادات نقدية بأفلام الطلبة في "الإسماعيلية السينمائي"

ندوة لمسابقة أفلام
فن
ندوة لمسابقة أفلام الطلبة بمهرجان الإسماعيلية السينمائي
الأحد 20/يونيو/2021 - 06:23 م

لقيت الأفلام المشاركة بمسابقة “أفلام الطلبة” إشادات نقدية كثيرة في مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، حيث أقيمت المسابقة مساء اليوم ضمن فعاليات المهرجان ندوة لأفلام المسابقة أدارها الناقد أحمد سعد الدين.

وأشاد الناقد مجدي الطيب بالجرأة الكبيرة التي تحلى بها صناع الأفلام في أعمالهم الفنية الأولى، مؤكدًا أنه ينتظرهم مستقبل واعد.

ندوة لمسابقة أفلام الطلبة بمهرجان الإسماعيلية السينمائي

ومن الأفلام التي تم عرضها في مسابقة الطلبة "20 جنيهًا في الشهر"  للمخرج حسن أبو دومة، وفيلم "أن تصل متأخرًا" للمخرجة ضحى حمدي، و"برابري" للمخرج عمرو خالد، و"أفضل البقاء في صمت" للمخرجة دينا الزينيني، وفيلم "القرار صفر" للمخرج محمد حسن، وفيلم "بلا عيب" للمخرجة مريم نادر، وفيلم "كان فيه مرة ولد" للمخرج أنطونيوس باسيلى. 

ومن جانبها قالت المخرجة ضحى حمدي: "أنا خريجة كلية طب بشري، وحرصت في فيلم "أن تصل متأخرًا"، أن يكون مليئًا بالدراما والصراع والمشاعر الكثيرة، واستغرق تصوير الفيلم 3 أيام".

وقال المخرج انطونيوس باسيلي: "أنا خريج صيدلة، وقدمت فيلم "كان فيه مرة ولد"، بعدما انتهيت من إحدى ورش الإخراج، وتأثرت بإحدى الحوادث التي قرأتها حول قتل طفل لوالده بسبب معاملته القاسية له، واستغرق التصوير 4 أيام".

ندوة لمسابقة أفلام الطلبة بمهرجان الإسماعيلية السينمائي

من جانبها قالت المخرجة مريم نادر: "جاءتني فكرة فيلم "بلا عيب"، من ناس كثير كانوا يلومونني أنني بنت وسوف أتعرض لمشاكل كثيرة إذا احترفت الإخراج والفن، وقدمت في الفيلم عددًا من نماذج الفتيات اللاتي تعرضن لمشاكل مجتمعية، لألقي الضوء حول معاناة الفتيات".

أما المخرج محمد حسن فقال: "هذا هو فيلمي الأول "القرار صفر"، ويعتبر مشروع تخرجي من كلية الإعلام، وجاءتني الفكرة من صعوبة اتخاذ قرار حياتي وبالفعل اخترت فكرة تتناول القرارات المصيرية التي لا نتخذها في حياتنا".

بينما قال المخرج عمرو خالد: “جاءتني فكرة فيلم برابري، منذ 6 سنوات وكنت في مزرعة لأحد أصدقائي وسألت نفسي ماذا يفعل الفلاح إذا وجد نظارة أخذته إلى عالمنا المعاصر؟ وقد تطورت الفكرة بعدما درست السينما، وقدمتها بالشكل الحالي، واستغرق التصوير نحو 7أيام"، مشيرًا إلى أن معنى كلمة برابري هو المساواة.

ندوة لمسابقة أفلام الطلبة بمهرجان الإسماعيلية السينمائي

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسي، وتقام دورته الـ 22 هذا العام في الفترة من 16 وحتى 22 يونيو الجاري، تحت رئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا. 

ويقام هذا العام مع اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية، للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا وجميع المشاركين بالمهرجان. 

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية، التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

تابع مواقعنا