الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خبير تكنولوجي يجيب عن سؤال: لماذا أعلن فيسبوك وفاة اليوتيوبر أحمد الغندور؟

الدحيح
كايرو لايت
الدحيح
الإثنين 21/يونيو/2021 - 04:38 م

بعد واقعة إعلان "فيس بوك" وفاة اليوتيوبر أحمد الغندور الشهير بـ "الدحيح"، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي، حيث أظهر الموقع إشارة افتراضية بوفاته، مع رسالة تتضمن "نتمنى أن يتحلى الأشخاص الذين يحبون أحمد بالصبر ويجدون راحتهم في زيارة ملفه الشخصي وتذكر حياته"، سادت حالة من الجدل بين رواد السوشيال ميديا حول الأمر.

 

المهندس محمد الفناجيلي، استشاري إدارة المعلومات، حسم الأمر، خلال حديثه لـ "القاهرة 24" قائلًا: إن "فيس بوك" يتوافر لديه ميزة الذكاء الاصطناعي، حيث أنه مخصص بعض الكلمات الدالة على حدوث حالة الوفاة، أمثال "لا إله إلا الله، البقاء لله، توفى إلى رحمة الله وغيرها من العبارات، الفيسبوك بيعرف اتوماتيك إن الشخص توفى".

 

وأضاف “الفناجيلي” أنه يتم تفعيل إشارة وفاة الشخص على حسابه إما عند ظهور إحدى الكلمات الدالة باستمرار، أو طلب احد أفراد الأسرة أو أقارب الدرجة الأولى بغلق الحساب وإزالة الصور.

 

وتابع أن الـ "فيس بوك" يتأكد من طلب قفل الحساب من خلال الرابط الأسري الموجود في الحساب، كما أنه من الصعب قبول الموقع وثيقة وفاة إلا لو كانت مُقدمة من أحد أقارب صاحب الحساب من الدرجة الأولى، وذلك ما يسمى بالذكاء الاصطناعي.

 

وأوضح استشاري إدارة المعلومات، أن ما حدث لليوتيوبر أحمد الغندور وظهور إشارة وفاته على الـ "فيس بوك" ناجم عن حملة الهجوم التي تم شنها ضده، حيث أن هناك بعض الأفراد التي علقت على عودته من خلال شركة الإعلام الجديد، والتي اتهمت بالتطبيع، "الدحيح مات بالنسبالنا".

 

وبيّن “الفناجيلي” أن تكرار تلك الكلمة قد تكون أعطت إشارة لـ "فيس بوك" بتفعيل العلامة لوفاة صاحب الحساب، كما أن هناك من قام بالتبليغ عن الصفحة الشخصية به غضبًا منهم، مضيفًا: "لا يمكن وضع احتمال أن الإشارة الافتراضية مقلب، لأنها لم تظهر بسهولة". 

تابع مواقعنا