الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"التصديري للصناعات الكيماوية": برنامج دعم الصادرات يعزز وجود مصر بالأسواق الإفريقية

صادرات
اقتصاد
صادرات
الإثنين 21/يونيو/2021 - 07:14 م

قال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، إن البرنامج الذي تم وضعه لمساندة الصادرات، لم نر منذ 20 عامًا برنامجًا بقوته، مؤكدًا أن المجالس التصديرية قامت بالعديد من الاجتماعات من أجل خروج البرنامج بهذه القوة.

وأضاف أبو المكارم خلال مداخلة هاتفية في برنامج "اليوم" المذاع علي قناة "دي إم سي"، أن البرنامج له 9 محاور رئيسية، مؤكدًا أن السوق الإفريقي يعتبر بكرًا بالنسبة لمصر، وهذا لأنه سوق واعد جدا، ولكننا غير متواجدين فيه بقوة مثل الهند والصين بسبب ارتفاع تكلفة الشحن إلى إفريقيا.

وأوضح رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، أن  البرنامج التصديري الجديد  أتاح لنا الوصول إلى نسبة 80% مساندة، مؤكدًا أن البرنامج القديم كان يعطي 50% فقط من المساندة، وأن البرنامج الجديد يساعدنا على التركيز أكثر على افريقيا.

وتابع أبو المكارم، أن مصر لديها العديد من المخازن في كينيا، مؤكدا اننا نعمل في جميع القطاعات وقطاع الكيماويات يحتل المركز الأول حيث يمثل 22% من حجم الصادرات المصرية ونتمنى أن نصل إلى 30 مليار مع نهاية هذا العام.

وكشف  المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، أن صادرات القطاع بلغت خلال الفترة من (يناير – إبريل) 2021 ما قيمته 1،950 مليار دولار بنسبة نمو بلغت 30% عما كانت عليه خلال نفس الفترة من عام 2020 والتي بلغت قيمتها  1،496مليار دولار.

وأضاف أن فتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية كان من أهم الأسباب، خاصة أن أغلب الدول تعاني من أزمة الإغلاقات وصعوبات في توافر سلاسل التوريد بسبب سياسات حكومتها ‏تجاه التعامل مع أزمة كورونا، مما جعل المنتجات المصرية تحل بدلًا من المنتجات المنافسة من الصين وغيرها من الدول ‏التي خضعت للغلق الكلي، بالإضافة لارتفاع أسعار بعض السلع ومن بينها منتجات الأسمدة التي ارتفعت خلال الربع الأول ‏من عام 2021.

البورصة المصرية تتفوق على أسواق المال في الشرق الأوسط خلال تعاملات اليوم

تابع مواقعنا