الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أونكتاد: مصر تلقت استثمارات أجنبية بـ5.6 مليار دولار خلال 2020

القاهرة
اقتصاد
القاهرة
الإثنين 21/يونيو/2021 - 08:10 م

احتفظت مصر بموقع الصدارة من حيث كونها أكبر الدول المُتلقية للاستثمارات الأجنبية المباشرة في القارة الإفريقية في عام 2020، رُغم التراجع الذي تسببت به جائحة فيروس كورونا المستجد في حجم الاستثمارات الداخلة للقارة السمراء، وفق كشف تقرير حديث صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد".

وأفادت أونكتاد، في تقريرها حول (الاستثمار العالمي لعام 2021) الصادر اليوم الاثنين، بأن جائحة "كوفيد-19" تسببت في انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر للقارة السمراء بنسبة 16% في عام 2020 لتصل إلى 40 مليار دولار مقابل 47 مليار دولار في عام 2019.

وأوضح التقرير أنه في ظل الانخفاض الكبير في الاستثمارات الضخمة الناجم عن جائحة الفيروس التاجي، حافظت مصر على صدارتها في تلقي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القارة السمراء خلال عام 2020 بمقدار 5.9 مليار دولار.

ولفت إلى أن التحديات الاقتصادية والصحية المتتالية الناجمة عن الجائحة إلى جانب انخفاض أسعار السلع الأساسي في مجال الطاقة قد أثرت بشكل كبير في الاستثمار الأجنبي في القارة.

وبين التقرير أن البلدان المعتمدة على السلع الأساسية تأثرت بدرجة أكثر من غيرها، ويقول مدير الاستثمار والمشروعات في الأونكتاد، جيمس زان: "لقد أثرت البيئة الصعبة التي خلقتها جائحة كوفيد-19 على جميع جوانب الاستثمار الأجنبي".

وتراجعت إعلانات المشروعات الجديدة المعروفة باسم "جرينفيلد"، وهو مقياس لمعنويات المستثمرين واتجاهات الاستثمار الأجنبي المباشر المستقبلية، بنسبة 62% لتصل إلى 29 مليار دولار مقابل 77 مليار دولار في عام 2019.

لمناقشة التطورات الاقتصادية.. وزيرة الاستثمار السابقة تستضيف وفدًا من خريجي الجامعة الأمريكية

تابع مواقعنا