الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الكهرباء": ندرس التصدير لليونان عبر كابل في البحر.. و25% حجم الاحتياطي المصري

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 21/يونيو/2021 - 09:54 م

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن مصر لديها احتياطي من الكهرباء يتخطى 25%، بعدما كانت تعاني من العجز قبل 2014.

وتابع حمزة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر توسعت في استخدام الطاقة المتجددة، “حجم مشاركة مصر في الطاقة المتجددة يصل إلى 20%”، متوقعا وصول حجم مشاركة مصر في الطاقة المتجددة إلى 42% خلال عام 2032.

واستطرد أنه سيتم نقل الكهرباء بين مصر واليونان من خلال كابل تحت سطح البحر، لافتًا إلى أن العرض تقدمت به شركة ليتم تبادل 2000 ميجاوات، وأن الموضوع قيد الدراسة وتم الاستعانة بمكتب استشاري على أعلى مستوى لوضع الدراسات.

وأكد الدكتور أيمن حمزة أن زيارة رئيس الوزراء اليوناني للقاهرة اليوم من شأنها أن تسرع وتيرة تنفيذ مشروع نقل الكهرباء عبر البلدين بواسطة كابل من تحت سطح البحر، مشيرًا إلى أن مصر هي البوابة الذهبية لنقل الطاقة المتجددة إلى أوروبا، حيث إن القارة تمتلك مصادر كبيرة من الطاقة المتجددة التي تحتاج إليها القارة الأوروبية.

وأوضح أن مصر تسعى لتكون أكبر مركز محوري لنقل الطاقة المتجددة بالعالم، مضيفًا أن هناك العديد من مشروعات الربط الكهربائي مع العديد من الدول منها ليبيا والسعودية والأردن والعراق.

وأشار إلى أن تكلفة مشروعات الكهرباء في مشروع تطوير الريف المصري بلغت 70 مليار جنيه، وهناك 1.4 مليون طلب للحصول على عداد كودي في المباني المخالفة.

تابع مواقعنا