الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس الهيئة العامة للكتاب يوضح طريقة حجز تذاكر المعرض (فيديو)

هيثم الحاج علي رئيس
ثقافة
هيثم الحاج علي رئيس هيئة الكتاب
الثلاثاء 22/يونيو/2021 - 07:42 م

قال هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن اختيار شعار “القراءة حياة” لمعرض الكتاب، جاء لأنه مُعبر عن حالة نعيشها في ظل جائحة فيروس كورونا، مضيفًا أن القراءة غذاء العقول، وتجعل الأفق أكثر اتساعًا ونضجًا لدى القارئ.

وأوضح الحاج، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية “عزة مصطفى”، ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على فضائية صدى البلد، أن معرض الكتاب سيكون مُختلفًا هذا العام عن سابقيه، وستكون مُهمته الأصلية تسويق الكتب، لكي يتم التغلب على المعوقات التي تواجه صناعة النشر، منوها بأن ذلك سيكون من خلال جزأين: أولهما: أن يُقام المعرض في موعده المقرر، وثانيًا: تدشين المنصة الإلكترونية للمعرض التي تعد الإضافة الأهم، ووظيفتها تنظيم حجر التذاكر، عن طريق كود يتم إرساله إلى القارئ، ويختار من خلاله اليوم الذي ينوي فيه زيارة المعرض، كما أنها تعمل مجانًا لأول مرة.

وتابع: “المنصة الإلكترونية مفتوحة الآن، ومُتاحة لكل زائر، على أن يكون أقصى عدد للتذاكر التي يستطيع الفرد حجزها 4 فقط”، مشيرًا إلى أنه ينبغي على الزائر تحديد الموعد الذي ينوي فيه زيارة المعرض، بداية من توقيت افتتاحه، الذي يبدأ رسميًا 30 يونيو، ويُفتح للجمهور في 1 يوليو لمدة 15 يومًا".

وأكد رئيس الهيئة العام للكتاب أن المنصة الإلكترونية تتضمن أيضًا ميزة جديدة لأول مرة في العالم، وهي لوحة “3D” يستطيع القارئ من خلالها تفقد كل أورقة المعرض، والاطلاع على جميع الأعمال قبل شرائها، مضيفًا أن أي أحد يستخدم الإنترنت يمكن أن يتعامل مع المنصة بسهولة.

وأشار إلى أن حالة معارض الكتاب ما زالت كما كانت قبل جائحة كورونا، ولكن ينقصها التفاعل، لافتًا إلى أنه تمّ تأجيل "ضيف الشرف" هذا العام، لأنه كان مُرتبطًا بالفعاليات على أرض الواقع، وهو الأمر الذي يحول تنفيذه في ظل جائحة كورونا.

واستطرد الحاج، قائلًا: “لدينا ناشرون من 25 دولة، ويبلغ إجمالي الناشرين 1200 ناشر بين عربي وأجنبي، وهو ما يُعد زيادة 15% عن المُعدلات السابقة”، لافتًا إلى أن وزارة الثقافة أطلقت مبادرة "ثقافتك كتابك" بمشاركة 11 ناشرًا من قطاع الناشرين التي تهدف إلى تسويق الكتاب ذي السعر المنخفض، ولديها نظام خاص تعمل وفقه، كما لا يزيد سعر أي كتاب ضمنها عن 20 جنيهًا".

تابع مواقعنا