الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

226 مليون دولار صادرات بترولية مصرية لليونان خلال الربع الأول من 2021

قمة مصرية يونانية
اقتصاد
قمة مصرية يونانية
الثلاثاء 22/يونيو/2021 - 09:07 م

ارتفعت الصادرات البترولية المصرية لليونان لتسجل 226 مليون دولار، خلال الربع الأول من 2021، مقابل 81 مليون دولار خلال الفترة نفسها من 2020، وفق ما أظهر بيان سابق للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء. 

تشهد العلاقات المصرية اليونانية، مزيدًا من قوة الدفع في المجالات المختلفة، خاصة في صناعة الغاز بشرق المتوسط، وذلك بعد اتفاق ترسيم الحدود والذي يعكس حجم التفاهم وقوة العلاقات واحترام القوانين والأعراف الدولية.

منتدي غاز شرق المتوسط

وأقرت القمة الثلاثية بين زعماء مصر وقبرص واليونان فى أكتوبر2018 فى جزيرة كريت، إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط ليكون مقره القاهرة، والذي أعطى دفعات لخروج هذا المنتدى إلى النور والتصديق عليه لإطفاء الصبغة الدولية الحكومية عليه بعضوية 7 دول.
وساهمت عضوية اليونان فى منتدى غاز شرق المتوسط، فى تطوير التعاون فى مجال الغاز الطبيعى وتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد فى البلدين وزيادة الاستثمارات، كما أن اتفاق ترسيم الحدود الذى تم بين البلدين سيسهم فى زيادة فرص فرص البحث والاستكشاف فى المنطقة الاقتصادية الخاصة بكل من البلدين بما يسهم فى تحقيق اكتشافات جديدة، خاصة أن منطقة البحر المتوسط من المناطق الواعدة بالكشافات الغازية المرتفعة.

استثمارات غير مسبوقة في مجال الطاقة

وتعمل في مصر بمجال البترول والغاز عدة شركات يونانية على رأسها شركة فيجاس وتعمل بالصحراء الشرقية، وشركة انريجيان اليونانية للطاقة التي قامت بشراء حصة  إديسون الإيطالية بحقول أبوقير بالبحر المتوسط.
وتعتمد اليونان على مصر في توليد جزء من الطاقة الكهربائية التي تحتاجها من خلال الطاقة الشمسية لأن الطقس في البلدين متقارب بالإضافة إلى ربط قبرص بمصر عن طريق خط غاز يستقبل الغاز المصري داخل الأراضي القبرصية.

واجتمع أمس الرئيس عبد الفتاح السيسي مع كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان  ويأتي اللقاء  في إطار الحرص المستمر على تبادل الرؤى ووجهات النظر حول سُبل تطوير وتعميق أوجه التعاون الثنائي بين بلدينا الصديقين في مختلف المجالات، فضلًا عن التشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل.

تابع مواقعنا