الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شركة إيجاس تكشف تلاعب "مجدي راسخ" واستيلاءه على مليار جنيه من مستحقات بيع الغاز (خاص)

أموال _أرشيفية
حوادث
أموال _أرشيفية
الثلاثاء 22/يونيو/2021 - 09:50 م

حصل "القاهرة 24" على نص تحقيقات جهات التحقيق، في القضية المتهم فيها رجل الأعمال "مجدي راسخ" – صهر الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك – ورجلي أعمال آخرين، بقضية "فساد الغاز" والمقدر قيمة التلاعب بها بأكثر من مليار جنيه، والتي أحيلوا بمقتضاها إلى المحاكمة الجنائية.

وأدلى "أيمن محمد حجازي – 52 سنة – مساعد رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية للشؤون القانونية (إيجاس)" أمام جهات التحقيق بأقواله، والتي كشف خلالها عن كيفية الفساد التي تمت والمخالفات.

حيث أقر بأن الهيئة المصرية العامة للبترول أبرمت عقد اتفاق مع شركة ناشيونال جاز بتاريخ 6 يناير 1999، لتوصيل الغاز الطبيعي للمناطق السكنية والتجارية والصناعية ومحطات القوى لمحافظة الشرقية.

ونص العقد بالفقرة الخامسة في البند السابع منه، على التزام الشركة بمحاسبة وتحصيل قيمة الغاز المباع للعملاء والمستهلكين وسداد مستحقات الهيئة من قيمة الغاز المحصلة.

وبتاريخ 19 يوليو 2001 صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1009 لسنة 2001، بإنشاء الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" بغرض العمل بكافة أنشطة الغاز الطبيعي في مصر.

وبتاريخ 9 أغسطس 2001 صدر قرار وزير البترول رقم 669 لسنة 2001، بتكليف الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية بالعمل بكافة أنشطة الغاز الطبيعي في مصر ولها على الأخص الإشراف والمتابعة واقتراح تطوير الأنشطة والأعمال التي تقوم بها الشركات العاملة في مجال نقل وتوزيع وتوصيل وتسويق الغازات الطبيعية ومن ضمنها شركة "ناشيونال جاز".

واستمرت الشركة المشكو في حقها في الوفاء بالتزاماتها الواردة في الاتفاقية، حتى أخلت ببعض تلك الالتزامات بأن امتنعت منذ تاريخ 1يوليو 2010 عن سداد قيمة مستحقات بيع الغاز المحصلة من العملاء، ورفضت التوقيع على المصادقات الخاصة بكميات وقيم الغاز المسحوبة، وذلك حتى تاريخ 29 يناير 2019 وهو تاريخ انتهاء العقد واستلام شركة "إيجاس" لجميع محطات وخطوط الغاز لمحافظة الشرقية.

تابع مواقعنا