الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بيع أراضٍ واقتراض.. هشام توفيق يكشف مصادر تمويل تطوير شركات الغزل (فيديو)

هشام توفيق
اقتصاد
هشام توفيق
الأربعاء 23/يونيو/2021 - 03:54 م

قال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، إن الحكومة والقطاع العام ليسا أفضل مُنتِج في العالم، موضحًا أن الوزارة تسعى إلى منح الإمكانيات للقائمين على إدارة الشركات القابضة للتقارب مع أداء القطاع الخاص.

وأشار إلى أن أسلوب إدارة شركات الغزل والنسيج لم يكن واضحًا منذ الثمانينيات.


وتعتزم وزارة قطاع الأعمال، الانتهاء من تنفيذ خطة تطوير شركات الغزل والنسيج التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج وتشغيل كافة المصانع تحت الإنشاء والمطورة في أكتوبر 2022، بطاقة إنتاجية تصل إلى 188 ألف طن.

وأضاف توفيق، "أن تكلفة تمويل الشركات التابعة القابضة  للغزل والنسيج، تصل إلى 21 مليار جنيه، سيتم تمويلها عن طريق بيع أراضٍ  غير مستغلة لهيئة  المجتمعات العمرانية بنحو 10 مليار جنيه، ويتم توفير باقي تكلفة التمويل عن طريق الاقتراض من البنوك".

وتنفذ وزارة قطاع الأعمال العام خطة شاملة لتطوير شركات الغزل والنسيج التابعة لها، أعدها الاستشاري العالمي "وارنر"، بتكلفة استثمارية تتجاوز 21 مليار جنيه.



وتستهدف خطة  تطوير شركات الغزل والنسيح، الطاقات الإنتاجية للمحالج والمصانع، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية المستهدفة للمحالج نحو 4 ملايين قنطار قطن سنويًا صعودًا من 1.5 مليون قنطار سنويًا الطاقة الإنتاجية الحالية، وفي مصانع الغزل تبلغ الطاقة الإنتاجية المستهدفة 188 ألف طن سنويًا صعودًا من 37 ألف طن سنويا يتم إنتاجها حاليًا
وفي مصانع النسيج من المستهدف إنتاج 198 مليون متر سنويًا صعودًا من 50 مليون متر سنويًا الطاقة الإنتاجية الحالية، أما الطاقة الإنتاجية المستهدفة في الملابس الجاهزة والمشغولات والوبريات تبلغ 50 مليون قطعة سنويًا في مقابل 8 ملايين قطعة يتم إنتاجها حاليًا.

ويبلغ عدد شركات الغزل والنسيج التابعة للشركة القابضة  للغزل والنسيج، 32 شركة تم دمجها في 9 شركات.
وتستهدف القوائم المجمعة الشركة القابضة للغزل والنسيج 2020/2021، زيادة إجمالي الإيرادات إلى 4.6 مليار جنيه بنسبة 15% عن المحقق فعليا في 2018/2019، وتقليص الخسائر إلى 2.3 مليار جنيه مقابل 2.9 مليار جنيه في عام 2018/2019.

تابع مواقعنا