الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بـ6.2 مليار دولار.. أبرز السلع وحجم التبادل التجاري بين مصر ورسيا

تبادل تجاري
اقتصاد
تبادل تجاري
الخميس 24/يونيو/2021 - 02:32 ص

تختتم اليوم الخميس بالعاصمة الروسية موسكو، اجتماعات الجولة الرابعة لمفاوضات إبرام اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسي، والذي يضم كلًّا من "روسيا الاتحادية – بيلاروسيا – كازاخستان – أرمينيا - قيرغيزستان"، وتترأس نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، وفد مصر في العاصمة الروسية موسكو، في اجتماعات اللجنة المشتركة المصرية الروسية للتعاون التجارى والاقتصادي والعلمى والفنى في دورتها الثالثة عشر.

الاجتماعات ستتناول دعم العلاقات الاقتصادية والتجارة بين البلدين، ومناقشة اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي.

وخلال السنوات الماضية، تحسن التعاون الاقتصادي حيث بلغ التبادل التجارى 6.2 مليار دولار عام 2019 مما جعل موسكو من أكبر 10 شركاء تجاريين لمصر إلا أن هذا التبادل تراجع بسبب وباء كورونا 

السفير الروسي لدى جمهورية مصر العربية، غريغوري بوريسينكو، اليوم الثلاثاء، بأن التبادل التجاري بين روسيا ومصر انخفض بمقدار الثلث خلال عام 2020، بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا، وقال السفير الروسي بمصر جريجوري بوريسينكو "أدى الوباء إلى تجميد تنفيذ بعض المعاملات، ليقدر حجم التداول التجاري للعام الماضي 4 مليارات دولار، أي بانخفاض قدره نحو الثلث.

وتعد الصادرات الروسية لمصر القمح والمعادن والنفط والغاز وسيارات وعربات السكك الحديدية والأخشاب والدهون والزيوت بينما تشمل الصادرات المصرية لروسيا، المنتجات الزراعية والصناعات الغذائية والكيمائية.

على صعيد العلقات البينية، فإن  الشركات الروسية الكبرى بما في ذلك "روسفنت" و"لوك أويل" وشركة السيارات "لادا " تعمل في السوق المصري وهناك العديد من المشروعات المشتركة التي تشكل حافزا قويا لدعم التعاون الاقتصادي حيث بدأت الشركة الروسية "ترانسماش هولدينج " في توريد 1300 عربة لتطوير قطاع السكك الحديدية في مصر.

كم أن الشركات الروسية تهتم بزيادة سبل تعزيز التعاون مع رجال الأعمال المصريين في السوق المحلي حيث إنه سوق جاذب للغاية للاستثمار وأن الاستثمارات الروسية المباشرة في مصر زادت في السنوات القليلة الماضية لتصل إلى 7.4 مليار دولار خلال عام 2020.

وتستثمر467 شركة روسية في مصر بمجالات مختلفة مثل البترول والغاز، كما أن المنطقة الصناعية الروسية في مصر تعتبر المشروع الأكبر والأهم لموسكو خارج حدودها، ومن المتوقع أن تُضخ استثمارات بقيمة 7 مليارات دولار، وتوفر 35 ألف فرصة عمل.     

توقعات بنمو صادرات الصناعات الغذائية المصرية لبريطانيا 50% خلال العام المقبل

تابع مواقعنا