الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نيفين جامع تعلن نجاح مفاوضات الجولة الرابعة لاتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي

نفين جامع
اقتصاد
نفين جامع
الخميس 24/يونيو/2021 - 12:19 م

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن نجاح الجولة الرابعة لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، تعكس الإرادة القوية للجانبين للمضي قدما نحو استكمال المفاوضات والتوصل إلى اتفاق شامل ومتوازن يلبي طموحات الشعب المصري وشعوب دول الاتحاد الأوراسي لتنمية التبادل التجاري وتعزيز التعاون الصناعي والاستثماري، بالإضافة إلى كافة مناحي التعاون الاقتصادي.

وقالت جامع في بيان صادر اليوم، إن الحكومة المصرية حريصة على الإسراع بوتيرة المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة مع دول الاتحاد الأوراسي للانتهاء منها خلال المرحلة القريبة المقبلة.

وأشارت إلى أن الاتفاق سيسهم في تعزيز وتطوير العلاقات المشتركة بين مصر ودول الاتحاد والتي تضم روسيا الاتحادية وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقرغيزستان في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدتها الوزيرة مع أندريه سليبنيف وزير تجارة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وذلك في ختام فعاليات اجتماعات الجولة الرابعة لمفاوضات التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي، والتي اختتمت فعالياتها اليوم الخميس بالعاصمة الروسية موسكو.

وأوضحت جامع أن هذا الاتفاق سيسهم في تعزيز التعاون التجاري والصناعي والاستثماري المشترك بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي، لافتة إلى أن الاتفاق سيدعم منظومة نقل الخبرات والتكنولوجيات الصناعية المتطورة للصناعة الوطنية في مختلف القطاعات الإنتاجية.

وأضافت الوزيرة أن الاتفاق يدعم منظومة التجارة البينية الإقليمية بين مصر ودول وسط وشمال قارتى آسيا وأوروبا عبر دول الاتحاد، وبين دول الاتحاد الأوراسي وأسواق الدول العربية ودول القارة الأفريقية عبر السوق المصري ومن خلال اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية التي تربط مصر بهذه الأسواق، مشيرة إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي بلغ عام 2020 نحو 4،69 مليار دولار.

من جانبه، أكد أندريه سليبنيف وزير تجارة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي حرص دول الاتحاد على إبرام اتفاق التجارة الحرة مع مصر خاصة، وأن هناك توافقًا كبيرًا في الرؤى بين الجانبين حول العديد من موضوعات المفاوضات، مشيرًا إلى أن الاتفاق سيسهم في تعزيز التعاون المشترك بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي فيما يتعلق بتنمية وتطوير العلاقات التجارية على المستويين الثنائي والإقليمي وتوطين الصناعات المشتركة وتعزيز التعاون الاستثماري بين الجانبين.

وحول نتائج الجولة الرابعة للمفاوضات، أكد إبراهيم السجيني مساعد الوزيرة للشئون الاقتصادية ورئيس الجانب المصري في المفاوضات، أن المفاوضات شهدت توافقًا كبيرًا في الرؤى بين الجانبين، حيث تم توقيع المحضر الختامي للمفاوضات والذي تضمن كافة النتائج التي تم التوصل إليها.

وأوضح أنه بالنسبة لمفاوضات التجارة في السلع، فقد تم التأكيد على أهمية تحرير السلع المتبادلة بين الجانبين إيمانًا بأن تحرير التجارة هو السبيل الوحيد لتنمية العلاقات التجارية بل وأيضًا تعميق التعاون الصناعي والاستثماري بين الجانبين، ومن ثم العمل على توفير الإعفاء من الرسوم الجمركية على السلع المتبادلة بين الجانبين وفقًا لجداول زمنية محددة لا تتعدى 10 سنوات مع وجود قائمة تشمل سلع سوف يتم تحريرها مع دخول الاتفاق حيز النفاذ.

كما أشار الجانب المصري إلى أهمية العمل على أهمية إزالة أي قيود كمية أمام الصادرات المصرية إلى أسواق دول الاتحاد الأوراسي مثل الحصص الكمية أو الموسمية.

ولفت السجينى إلى أن المفاوضات شهدت إحراز تقدم ملحوظ في المفاوضات الخاصة بقواعد المنشأ والانتهاء من غالبية المواد المتعلقة بالقواعد العامة، مشيرًا إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة التفاوض بشأن قواعد المنشأ الصناعية والزراعية.

 

وقد اتسمت المفاوضات في مجال المعالجات التجارية بالإيجابية بين الجانبين حيث تم الاتفاق على تبادل المعلومات حول النصوص المقترحة والتي لم يتم الانتهاء منها بعد، وذلك لدراستها وإعداد الصياغة النهائية للاتفاق ككل.

تابع مواقعنا