الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"اتحاد كتاب مصر" تتقدم بمذكرة ضد وزيرة الثقافة بشأن معرض الكتاب (انفراد)

وزيرة الثقافة إيناس
ثقافة
وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم
الخميس 24/يونيو/2021 - 02:32 م

حصل “القاهرة 24” على مذكرة مقدمة من نقابة اتحاد كتاب مصر، برئاسة الدكتور علاء عبد الهادي، ضد وزيرة الثقافة تتضرر فيها من تجاهل الوزيرة للنقابة واستبعادها من اللجنة العليا لتنظيم معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام.

وجاء في المذكرة: “لما كان معرض القاهرة الدولي للكتاب هو الحدث الأهم الذي ينتظره کتاب مصر وأدباؤها ومفكروها ومن قبلهم نقابتهم التي تعبر عنهم وتمثلهم وتسعى للمشاركة الفعالة في أنشطة المعرض لإنجاحه، وهذا ما لا يمكن حدوثه دون المشاركة في تنظيمه وترتيب أنشطته الذي عبر عنه حرصكم الواعي على أن تكون نقابة اتحاد الكتاب عضوا دائما في اللجنة العليا للمهرجانات”.

 

وتابعت “لما كانت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر هي عضو دائم في اللجنة العليا للمهرجانات فقد فوجئ كتاب مصر باستبعاد النقابة من اللجنة العليا لتنظيم معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، في سابقة دالة على غياب أبسط قواعد المسئولية واللياقة في التعامل مع أهم منظمة مجتمع مدني ثقافية في مصر الآن وهي النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، وعلى نحو تسبب في نوع من رغبة الاحتراب المجاني الدال على فساد الرؤية والأداء”.

صورة من الشكوى

 

وأضافت “لأن النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر حريصة على إنجاح أنشطة المعرض، وكانت دائمًا داعيًا للثقافة المصرية في حراكها سواء في المشاركة في تنظيم المعرض والإعداد له أو من خلال مواقفها المعروفة الداعمة للدولة وخلفها كل كتاب مصر في وجه الإرهاب الأسود والتطرف الأعمى”.

 

واستكملت “يأتي ذلك بالإضافة إلى مساندة الدولة في دعم اختياراتها وحلها في مياه النيل بالبيان الذي ترجم لخمس لغات وصدر عن نقابتنا منذ أسابيع قليلة مضت، بعد أن نجحنا في الحصول على موافقة 17 دولة عربية إصدار هذا البيان باسم الاتحاد العالم للأدباء والكتاب العرب (مرفق صورة منه) فإن مجلس إدارة النقابية يدين بأشد ألفاظ الإدانة دانة هذا السلوك غير المسئول سواء في قرار وزيرة الثقافة السلبي بمنع عضوية نقابة اتحاد الكتاب من المشاركة في أعلى اللجنة العليا للمهرجانات ومن يمثلها وهو أ. د. علاء عبد الهادي رئيس الاتحاد العام لكتاب مصر، والأمين العام للاتحاد العام للأدباء وكتاب العرب، أو بعدم الاستجابة أو الرد على الخطابين المرسلين منا إلى الوزيرة المعنية في هذا الشأن، مرفق صورة منها في مطويته”.

واختتمت المذكرة “قد قرر عدد من أعضاء مجلس إدارة النقابة في اجتماع المجلس بتاريخ سحب الثقة من وزيرة الثقافة وإصدار بين شامل بذلك، ولكن ارتأينا في ظل هذه الظروف أن نجاح المعرض في كل الأحوال، هو نجاح للدولة المصرية وثقافتها، ولا يصح أن تتنافس مؤسستان للدولة إلا لصالح الثقافة المصرية”.

صورة من شكوى اتحاد الكتاب

1
1
شكوى اتحاد الكناب 2
شكوى اتحاد الكناب 2
تابع مواقعنا