الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شركة فيزا العالمية توافق على شراء منصة الخدمات المصرفية السويدية "تينك"

فيزا
اقتصاد
فيزا
الخميس 24/يونيو/2021 - 07:07 م

وافقت شركة "فيزا" العالمية لأنظمة الدفع الإلكتروني وإصدار بطاقات الائتمان، على شراء منصة الخدمات المصرفية السويدية المفتوحة "تينك" (Tink)؛ حيث تتطلَّع إلى التوسُّع خارج شبكة البطاقات الخاصة بها.

وفي بيان أصدرته اليوم، أوضحت "فيزا"، ومقرّها سان فرانسيسكو، أنَها ستدفع ما مجموعه 1.8 مليار يورو (2.15 مليار دولار)، بما في ذلك حوافز نقدية، والسماح بالاحتفاظ بالعاملين، للاستحواذ على شركة التكنولوجيا المالية.

وتستخدم البنوك والشركات الناشئة "تينك" للوصول إلى البيانات المالية للمُستهلكين، وتأسست الشركة الناشئة "تينك" في استوكهولم عام 2012، ولديها نحو 400 موظف، وبفضل التكنولوجيا التي تربط أكثر من 3400 مصرف، تخدم الشركة أكثر من 250 مليون عميل مصرفي في جميع أنحاء أوروبا.

وقالت شارلوت هوج، الرئيس التنفيذي لشركة "فيزا" بأوروبا في البيان: "هذا الاستحواذ هو علامة على التزامنا تجاه أوروبا.. وجدنا في تينك شريكًا قويًا، يمكننا معه تسريع الابتكار في الخدمات المصرفية المفتوحة".

ونمت الخدمات المصرفية المفتوحة في أوروبا، إذ نصَّ قانون الاتحاد الأوروبي على أنَ شركات الدفع الخارجية، يٌمكنها الوصول إلى المعلومات المصرفية لتحسين المنافسة، وتعد "تينك" واحدةً من أكثر من 440 مزوِّدًا للخدمات المصرفية المفتوحة في جميع أنحاء أوروبا.

تمويل نقدي

وأوضحت شركة "فيزا"، أنَها ستُموِّل الصفقة من السيولة النقدية المتوافرة، ولن يكون لها أي تأثير على برنامج إعادة شراء الأسهم المعلن مُسبقًا، أو سياسة توزيع الأرباح.

يأتي الإعلان عن الصفقة، في حين تجتذب الشركات الناشئة بمجال التكنولوجيا المالية بأوروبا تقييمات بمليارات الدولارات من المُستثمرين، وعمليات الطرح المُحتملة في أسواق المال، فقد أكَّدت مزوِّدة المدفوعات الرقمية "وايز" (Wise) الخميس، خطتها للاكتتاب العام في بورصة لندن.

وتخضع صفقة استحواذ "فيزا" على "تينك" لمُوافقة الجهات التنظيمية والشروط الختامية العُرفية الأخرى.

وفي وقت سابق، من 2021، ألغت "فيزا" استحواذها المقترح بقيمة 5.3 مليار دولار على شركة "بلايد" (Plaid)، بسبب معركة استمرت لفترة طويلة ضد الاحتكار مع وزارة العدل الأمريكية.

وزيرة التجارة تناقش تطورات مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بمصر

تابع مواقعنا