الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"قومي المرأة" ومنظمة العمل الدولية ينظمان دورة تدريبية لدعم تمكين ذوات الإعاقة اقتصاديًا

المجلس القومي للمرأة
سياسة
المجلس القومي للمرأة
الخميس 24/يونيو/2021 - 08:14 م

يُنظم المجلس القومي للمرأة، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، الدورة التدريبية الافتراضية التي تستهدف تمكين المرأة ذات الإعاقة اقتصاديًا، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

ويأتي ذلك في إطار بروتوكول التعاون المُشترك بين المجلس القومي للمرأة ومنظمة العمل الدولية، وفي إطار برنامج العمل اللائق للمرأة لمنظمة العمل الدولية - “مصر وتونس”.

وأكدت الدكتورة هبة هجرس، عضوة المجلس ومُقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس، أن الدورة التدريبية يُحاضر فيها عدد من فريق عمل منظمة العمل الدولية، وتحضرها أكثر أمن 40 مُتدربة من النساء والفتيات ذوات الإعاقة من 14 محافظة، ويُشارك فيها عدد من عضوات لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس وعضوات فروع المجلس بالمحافظات على مقعد الإعاقة، وتستمر أعمالها لمدة 5 أيام.

وأشارت هجرس إلى أن الدورة التدريبية، سوف يعقبها إصدار دليل التمكين الاقتصادي للمرأة ذات الإعاقة في مصر، بالتعاون بين المجلس القومي للمرأة ومنظمة العمل الدولية، ويحتوي الدليل على معلومات مٌوجزة وشاملة عن الخدمات الاستشارية والتدريبية المُتاحة للنساء ذوات الإعاقة في مصر، والتي تهدف إلى دمجهن وتعزيز مشاركتهن في سوق العمل، وقائمة بالخدمات الاستشارية المتاحة في مصر لتوجيه النساء ذوات الإعاقة الباحثات عن وظائف، كما أنها ستشمل معلومات تتعلق بالتعليم ونوع الإعاقة، لتسهيل التوظيف والوظيفة المناسبة.

من جانبها أفادت مها هلالي، مُقررة مناوب لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة، بأن الدورة التدريبية تشمل التدريب ضمن عِدة محاور منها: التعريف بالمساواة بين الجنسين، العمل اللائق من خلال تعريف النوع الاجتماعي ومفاهيمه، النوع الاجتماعي والإعاقة والعمل اللائق ورؤية مصر 2030، والاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة، مع التركيز على هدف تمكين المرأة ذات الإعاقة.

وتابعت: “كذلك تشمل الدورة التدريبية مدخلًا للأطر الدولية ومعايير العمل الدولية، منها: اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، اتفاقية السيداو والمرأة ذات الإعاقة، اتفاقية منظمة العمل الدولية بشأن التمييز رقم 111، اتفاقية منظمة العمل الدولية بشأن المُساواة في الأجور رقم 100، اتفاقية العمال ذوي المسؤوليات العائلية رقم 156، اتفاقية حماية الأمومة رقم 183، واتفاقية العنف والتحرش في عالم العمل رقم 190”.

وأضافت هلالي، أن الدورة التدريبية تتناول أيضًا محور التشريعات الوطنية في مُواجهة التمييز، ومنها: اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ودستور 2014 وقانون العمل رقم 12 لسنة 2003 وقانون الطفل 12 لسنة 1998 وقانون الأشخاص ذوي الإعاقة، قانون التأمين الصحي الشامل، قانون التأمينات الاجتماعية وأحكام تشغيل الأطفال وأحكام تشغيل النساء ودور الحضانة، وقانون العقوبات.

فيما صرحت الدكتورة شريفة مسعود، مسئول ملف رفع الوعي بلجنة المرأة ذات الإعاقة، بأن الدورة التدريبة سوف تفرد أيضًا إحدى جلسات عملها للحديث عن تحديات سوق العمل، ومنها التحديات التي تُواجه المرأة المصرية، التحديات التي تُواجه المرأة المصرية ذات الإعاقة، كذلك سوف يتم تناول موضوع “ريادة الأعمال وأدوات منظمة العمل الدولية المعنية بالتمكين الاقتصادي للمرأة، الخدمات الاستشارية والتدريبية المتاحة للنساء ذوات الإعاقة في مصر، وتعزيز قدرات ممثلات لجنة المرأة على كرسي الإعاقة (عمل مستمر ونقاط التحرك)".

تابع مواقعنا