الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مهرجان أسوان السينمائي.. انطلاق فعاليات منتدى نوت لقضايا المرأة (صور)

منتدى نوت لقضايا
فن
منتدى نوت لقضايا المرأة
الجمعة 25/يونيو/2021 - 01:24 م

شهد افتتاح منتدى نوت لقضايا المرأة المقام ضمن فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة (دورة النيل) في دورته الخامسة، في حضور عدد من الشخصيات البارزة في مجال تمكين المرأة. 

وأكد رئيس المهرجان السيناريست محمد عبد الخالق أن المنتدى أصبح علامة ضمن فعاليات المهرجان، كما باتت أسوان بؤرة للاهتمام بقضايا المرأة.

منتدى نوت لقضايا المرأة
منتدى نوت لقضايا المرأة
منتدى نوت لقضايا المرأة

وأوضح أن المنتدى لا يسعى إلى تقديم رسائل مرسلة وإنما التفاعل والتغيير المباشر على أرض أسوان وخلق تأثير وتغيير بالتعاون مع المجتمع المدني ومؤسساته التي تواصل بصورة مباشرة مع قضايا أسوان.

وتحدث مدير مؤسسة بلان انترناشونال ايجيبت محمد كمال قائلا: "نحن فخورون بالتعاون مع مهرجان أسوان ودوره الرائد في دعم تمكين المرأة وهي الغاية التي تهدف لها المؤسسة، بالتعاون مع المؤسسات والجهات المعنية مثل وزارة التضامن والمجلس القومي للمرأة".

وأكمل حديثه مؤكدًا أن مؤسسة بلان تتمنى استمرار التعاون مع مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة لدعم المرأة وقضاياها.

منتدى نوت لقضايا المرأة
منتدى نوت لقضايا المرأة
منتدى نوت لقضايا المرأة

وقالت ليلى حسني مدير مكتب المسؤولية المجتمعية للتنمية المستدامة: "سعداء بوجود شركاء في مهرجان أسوان لدعم التميكن وقضايا المرأة، بما يتوافق مع ما نقدم من مبادرات من بينها مبادرة إبداع من مصر ومبادرة "غالية" وورش الحرف اليدوية التي يدعمها بنك الإسكندرية ويستضيفها مهرجان أسوان لدعم المرأة الأسوانية وأعمالها الحرفية".

من جانبها عبرت صافيناز محمد، رئيس مؤسسة نساء الجنوب، عن سعادتها بالمشاركة بافتتاح منتدى نوت الذي أصبح نموذجا وبوصلة للسيدة الأسوانية والشباب الأسواني، لافتة إلى دور المهرجان في دعم الشباب الأسواني فنيًا من خلال إقامة الورش الفنية (المونتاج، الإخراج، السيناريو)، التي ساعدت بدورها في ظهور أربع أفلام من إخراج وتقديم الشباب الأسواني.

وأضافت أن المنتدى والمهرجان بصورة عامة يترجم توجه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي واحتفائه بالمرأة في عام 2017 خلال عام المرأة، لافتة بجانب التمثيل النسائي الواضح والمناسب القيادية التي تتولها المرأة المصرية. 

منتدى نوت لقضايا المرأة
منتدى نوت لقضايا المرأة
منتدى نوت لقضايا المرأة

وتحدثت دكتورة فايزة الخرافي أول سيدة عربية كويتية تتقلد منصب رئيس جامعة على المستوى العربي، وعبرت عن سعادتها بالاستضافة والتكريم في إطار منتدى نوت لقضايا المرأة، ودعوة السفيرة ميرفت التلاوي رئيس مجلس أمناء مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، مشيرة إلى أن المرأة لها طريقتها في العطاء والعمل.

كما أهدت المهرجان "بوق الكويت" الذي كان يستخدمه الكويتيون الأوائل، في الوقت نفسه تم تكريم دكتور فايزة الخرافي من جانب منتدى نوت لقضايا المرأة المقام ضمن فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة.

منتدى نوت لقضايا المرأة
منتدى نوت لقضايا المرأة

ورحب حسن أبو العلا مدير المهرجان بجميع الحضور ومن بينهم رئيس مجلس الأمناء بمهرجان أسوان السفيرة ميرفت التلاوي وكذلك دكتور فايزة الخرافي التي تعد نموذجًا عربيًا مشرفًا وداعمًا لحضور المرأة في المناصب العليا، لافتًا إلى أن تكريم دكتور فايزة الخرافي يأتي في سياق كونها نموذجًا للمرأة العربية المثابرة الطموحة.

اقرأ أيضا:

دنيا سمير غانم تكشف وصية والدها في فيديو مصور

شقيقة محمد حلاوة تهاجم ياسمين عبد العزيز: "حاولي أنك تكوني سعيدة لأن إحنا سعداء وإحنا بعيد عنك"

كما رحبت دكتور عزة كامل، نائب رئيس مجلس أمناء مهرجان أسوان، بجميع الحاضرين ودكتور فايزة الخرافي، مشيرة إلى أن التجارب النسوية تثبت نجاح المرأة وقدرتها على إدارة التغيير.

فيما تساءل رئيس المهرجان محمد عبد الخالق قائلا لماذا تغيب النساء عن الساحات المؤثرة؟

وبدورها قالت السفيرة ميرفت التلاوي: "المرأة عليها الاستمرارية في الدفاع عن حقوقها"، مشيرة إلى أن الحكام والرؤساء أكثر انفتاحًا على ضرورة تمكين المرأة، في الوقت الذي ينزوي فيه المجتمع على دور المرأة وحضورها، مشددة على خطورة التفسير الخاطئ للنصوص الدينية وإرجاع قيمة المرأة بما يخالف النص الديني لمجرد التفسير وفقًا للأهواء الشخصية.

تابع مواقعنا