الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

غش أم تفوق.. كيف حصد المئات من طلاب الشهادة الإعدادية على الدرجة النهائية بالصعيد؟

طلاب-أرشيفية
تقارير وتحقيقات
طلاب-أرشيفية
الجمعة 25/يونيو/2021 - 10:59 م

فرحة عارمة سادت بين أغلب الأسر في مختلف محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الماضي، فور ظهور نتيجة الشهادة الإعدادية لنهاية العام الجاري، إلا أن هذه الفرحة شابها عدد من علامات الاستفهام بعد حصول المئات من الطلاب على الدرجات النهائية بعدد من محافظات الصعيد.

280 درجة هي الدرجة الكلية لامتحانات الشهادة الإعدادية، حصل عليها من الطلاب في كل محافظة على مستوى الجمهورية إما 10 طلاب أو أقل، في حين لم يصل لهذه الدرجة في محافظات بعينها أحد.      

وصلت للآلاف

أثار حصول 1174 طالبًا بمحافظة سوهاج  على الدرجة النهائية في امتحانات الشهادة الإعدادية جدلًا على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد إعلان المحافظة عشرة أوائل من الطلاب بين 1174 الحاصلين على نفس الدرجة النهائية دون غيرهم. 

فيما علق الدكتور عربي أبوزيد، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة سوهاج، على حصول 1174 طالبًا على الدرجة النهائية في امتحانات الشهادة الإعدادية بالمحافظة.

ردود فعل حول نتيجة الشهادة الإعدادية
ردود فعل حول نتيجة الشهادة الإعدادية
ردود فعل حول نتيجة الشهادة الإعدادية

وقال أبوزيد إن عدد الطلبة الذين حصلوا على الدرجة النهائية في الشهادة الإعدادية بمدارس محافظة سوهاج يمثل 1.4% من إجمالي الطلبة الذين تقدموا للامتحانات، مؤكدًا أن هذا العدد ليس عددًا كبيرًا كما ظن البعض.

وأوضح أن عدد الطلاب الذين تقدموا للامتحانات بلغ 78 ألف 894 طالب وطالبة، حضر منهم 78 ألف 229 طالب وطالبة، وبلغ عدد الناجحين الحاصلين على 50% فأكثر 61 ألف 141 طالب وطالبة بنسبة نجاح 78.29%.

أسيوط لم تذكرهم في البيان

لم يذكر البيان الصادر عن مديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط، عدد الطلاب الحاصلين على الدرجة النهائية بالمحافظة، إلا أن اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، ذكر، بشكل مقتضب، أن 831 طالب وطالبة من مختلف المراكز حصلوا على الدرجة النهائية في الامتحانات أثناء اعتماده للنتيجة.

رصد “القاهرة 24”، ردود فعل أولياء الأمور والأهالي على إدارة التعليم الإعدادي والصفحة الرسمية بمحافظة أسيوط، حيث سادت حالة من الجدل بعد إعلان تكريم 10 طلاب فقط من بين كافة الحاصلين على نفس الدرجة النهائية.

 

وعلق عبد الحفيظ كمال، معلم بإدارة أبو تيج التعليمية بأسيوط وولي أمر لطالبة، قائلًا “ أنا بنتي الزهراء عبدالحفيظ كمال عبد الحافظ يوسف،  الأولى بمجموع 280 من 280 بنسبة 100٪ فين اسمها !! والله العظيم بمجهودها.. !! ايه المعيار اللي بيه اخدوا بيه الأسماء كأوائل.. حد ممكن يفسرلي هذا وله منى كل الاحترام والتقدير.. يا اما فيه حاجة غلط”.

 وكتب "أبو مازن"، ولي أمر طالبة بالإعدادية، علي أي أساس اختار العشرة أنا بنتي جايبة بفضل الله ثم مجهودها 180، مش كفاية الظلم إلى كان في اللجان تلفونات وكتب وورق امتحانات محلول حرام عليكم اللي بيحصل ده، حسبنا الله ونعم الوكيل.

كما علق عدد من الأهالي بالمحافظة بأن ذلك يرجع لزيادة حالات الغش بالموبايل، وتداول الإجابات عبر تطبيق “واتساب”.  

اختبار للحاصلين على الدرجات النهائية بأسوان

 في محاولة من اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، للتعامل مع ارتفاع عدد الحاصلين على الدرجة النهائية حيث حصد 424 طالب بأسوان على 280/280، أعلن بأنه سيتم إجراء اختبارات محايدة للطلاب والطالبات الراغبين في الدخول لسباق الأوائل من إجمالي 424 حصلوا على الدرجة النهائية 280 درجة، لتحفيز وتشجيع الطلاب المتميزين حيث ستشمل الاختبارات 6 أسئلة للمواد الدراسية التي تمت الامتحانات فيها، وذلك بعد تقديم الطالب أو الطالبة برغبته في الاختبار بالمدرسة التي يتبعها وتحدد يوم الاختبار لجميع الطلاب المتقدمين للاختبار ليكون يوم الأحد الموافق 4 يوليو المقبل.

ولفت "عطيه"، بأنه تم إعداد لجان محكمة ستكون مكونة من رؤساء لجان ومراقبين من خارج المركز أو المدينة التي ستكون بها اللجنة، وكنترول بإشراف من المحافظة، وسيوجد جميع قيادات المحافظة بكافة اللجان المحددة من أجل إعداد قائمة الشرف لتكريم الأوائل من الحاصلين على الدرجات النهائية بالمحافظة. 

 

 

ترتيب الأوائل حسب الأصغر سنًا بقنا

كشف مصدر مسؤول بمديرية التربية والتعليم بقنا، الأحد الماضي، سبب إعلان أسماء 10 أوائل فقط من طلاب الشهادة الإعدادية بقنا من 498 طالبًا حصلوا على الدرجة النهائية على مستوى المحافظة.

وأوضح المصدر في تصريح خاص لـ"القاهرة 24"، أن اختيار الطلاب العشرة الأوائل على مستوى محافظة قنا جاء بناء على الطلاب الأصغر سنًّا، طبقًا لتاريخ ميلاد الحاصلين على الدرجة النهائية، مشيرًا إلى أن الدكتور خالد صبري وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا أصدر تعليمات الإدارات التعليمية التسعة بتكريم جميع الطلاب الأوائل بكل إدارة تعليمية.

 

واختلفت بقية المحافظات في أعداد الطلاب الحاصلين على الدرجات النهائية بامتحانات الشهادة الإعدادية، في حين لم يحصد بمحافظتي جنوب سيناء والإسماعيلية أحد على الدرجات النهائية.

تابع مواقعنا