الأحد 12 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"يحوّل القمامة إلى كهرباء وسماد".. 5 معلومات عن مشروع "التغويز اللاهوائي" (صور)

محطة التغويز اللاهوائي
محافظات
محطة التغويز اللاهوائي في الفيوم
السبت 26/يونيو/2021 - 12:12 م

"مشروع رائد يتم لأول مرة في مصر، يحوّل القمامة والمخلفات الزراعية إلى طاقة كهربائية وسماد عضوي، يحد من انتشار الأمراض المُعدية الناتجة عن تراكم المخلفات والبعوض، ويمنع الحرق العشوائي للمخلفات وما ينتج عنه من تلوث للهواء".. هذا يلخص مشروع “التغويز اللاهوائي”.

التغويز اللاهوائي

يهدف مشروع التغويز اللاهوائي إلى التخلص الآمن من المخلفات الصلبة البلدية والمخلفات الزراعية واستغلالها لإنتاج طاقة وسماد حيوي، مع دعم المجتمعات الريفية بمحافظة الفيوم وتحسين مستوى المعيشة.

ويعد ذلك المشروع إحدى الحلول التي تقدمها وزارة البيئة لمواجهة المشكلات البيئية التي تساعد على تحسين البيئة المصرية من منظور اقتصادي واجتماعي يضمن تحقيق التنمية المستدامة. 

محطة التغويز اللاهوائي في الفيوم
محطة التغويز اللاهوائي في الفيوم

وعن “التغويز اللاهوائي”، قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إنّ المشروع يأتي ضمن إجراءات تنفيذ البرنامجين الأول والثالث في منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية، وهما إنشاء البنية التحتية والدعم المؤسسي والمشاركة المجتمعية، كما أن المشروع يعد نموذجًا لتطبيق فكرة الاقتصاد الدوار الذي يقوم على إعادة الاستخدام بتوفير عائد اقتصادي وفرص للعمل والاستثمار.

محطة التغويز اللاهوائي في الفيوم
محطة التغويز اللاهوائي في الفيوم

وأكدت وزيرة البيئة أنّ “التغويز اللاهوائي” يعد مشروعًا رائدًا يتم لأول مرة في مصر، حيث إنه يعمل على تحويل القمامة والمخلفات الزراعية إلى طاقة كهربائية وسماد عضوي ويتم استخدام  الغاز المولد في تشغيل مولد الكهرباء ويتم ربط الكهرباء المنتجة على الشبكة الرئيسية.

 

كما تعمل الوحدة على إنتاج الكربون الحيوي الذى يعد من أحسن المخصبات الزراعية، حيث إنه يحوّل من 25٪ إلى 30٪ من مدخلات النظام إلى كربون حيوي، مشيرةً إلى أنه سيتم تنفيذ المشروع على نطاق أوسع في باقي محافظات الجمهورية، نظرًا لكونه مشروعًا صغيرًا لا يستلزم استثمارات كبيرة.

محطة التغويز اللاهوائي في الفيوم
محطة التغويز اللاهوائي في الفيوم

وبحسب وزيرة البيئة، فإنّ المشروع يقوم بإنتاج 100كيلو وات /ساعة من الطاقة الكهربائية من 100كيلو جرام /ساعة من المخلفات، كما يهدف إلى توفير تكنولوجيا صديقة للبيئة تضمن التخلص من المخلفات بشكل آمن، ويستخدم نظام تكنولوجيا متطور ذي عائد اقتصادي يضمن الاستدامة، كما أنه يحد من انتشار الأمراض المعدية الناتجة عن تراكم المخلفات والبعوض، ويمنع الحرق العشوائي للمخلفات وما ينتج عنه من تلوث للهواء، وانتشار للغازات الملوثة، ويوفر فرص عمل للشباب في المناطق الريفية.

محطة التغويز اللاهوائي في الفيوم
محطة التغويز اللاهوائي في الفيوم

وقال الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، إن مشروع التغويز اللاهوائي يعمل على تدوير كافة المخلفات الصلبة والزراعية عدا الحديد والزجاج، لإنتاج سماد وطاقة، موضحًا أنّ المشروع نموذج إيجابي لكيفية إدارة الدولة لملفاتها من خلال العمل التشاركي بين مؤسساتها من جانب والدول المانحة من جانب آخر، فضلًا عن كونه أحد محاور التنمية بالقطاع البيئي، له أهدافه وفوائده، ومردوده الاقتصادي، مؤكدًا أنّ المحطة الجديدة توفر ما يقرب من 4000 آلاف فرصة عمل للشباب.

افتتاح  أول نموذج فى مصر لتحويل المخلفات لطاقة عن طريق التغويز اللاهوائي

وكانت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، افتتحا أول نموذج في مصر لتحويل المخلفات لطاقة عن طريق التغويز اللاهوائي بقرية قلهانة التابعة لمركز إطسا بالفيوم، بحضور كرستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوروبي والدكتور عمرو عبد المجيد مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا "سيداري"، والدكتور مارتينو ميلي مدير الوكالة الإيطالية للتعاون من أجل التنمية، والدكتور علي أبو سنة مساعد وزيرة البيئة للمشروعات الثلاثاء الماضي.

تابع مواقعنا