الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد مقال “شهادة مبارك”.. عمرو الشوبكى يرد على اتهامه بمجاملة “الرئيس الأسبق”

القاهرة 24
سياسة
الإثنين 31/ديسمبر/2018 - 01:24 م

تعرّض الدكتور عمرو الشوبكى، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، لانتقادات بسبب مقاله الأخير المنشور في جريدة المصري اليوم  تحت عنوان: “شهادة مبارك”، ودارت هذه الانتقادات حول مجاملة «الشوبكى» للرئيس الأسبق، والإفراط فى الإشادة به.

 

وقال الدكتور عمرو الشوبكى، إن أى كاتب فى الدنيا عندما ينشر مقالًا أو تحليلًا معينًا فإنه لا يكون «محل إجماع» من القراء، ولكن هناك اختلافات فى الآراء، لافتًا إلى أن النقاش العام حول مقال «شهادة مبارك» لا يزعجه، طالما أنّ هناك وجهات نظر بديلة يتم طرحها.

 

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«القاهرة 24»، أن مهمة الكاتب أن يُثير جدلًا، والنقاش مقبول طالما كان بعيدًا عن «السباب والشتائم»، مؤكدًا أنه كان معارضًا لـ«مبارك» وهو فى السلطة، ولكن بعد «8» من الثورة عليه، فإننا نرى الإيجابيات والسلبيات بعكس الفترة التي تلت «25 يناير»، كانت السلبيات فقط هى الظاهرة.

 

وأشار الخبير فى مركز الأهرام لـ«الدراسات السياسية والاستراتيجية» إلى أن «مبارك» كان من قادة حرب أكتوبر، ولا أحد يستطيع إغفال هذا الدور، كما أن عهده كان به «هامش» من الديمقراطية، وليست «ديمقراطية كاملة».

 

وتابع: «مشهد مبارك وممارسته لحياته بشكل طبيعي ده شيء إيجابى»، مُذكرًا بالنهاية «البشعة» للرئيس الأسبق صدّم حسين فى العراق، وكذلك معمر القذافى فى ليبيا.

 

يُذكر أن «الشوبكى» حدد فى مقاله إيجابيات حكم مبارك فى عدة نقاط هي: السماح بهامش ديمقراطي، والانتماء لجيل القادة المحاربين الكبار من جنرالات عظماء حرروا الأرض وأعادوا الكرامة، لافتا إلى أن الاختلاف الكلى أو الجزئى مع مبارك لا يجعلنا نهدم المبدأ القانونى الذى يحكمنا جميعا، وتصبح قضيتنا تطبيق القانون على الجميع لا أن يبدو أنه أنصف مبارك وجار على آخرين.

موضوعات متعلقة

تعرف على أبرز ما جاء في شهادة مبارك بـ”اقتحام السجون” (فيديو وصور)

 

أول تعليق من حماس على شهادة مبارك واتهاماته لها (بيان)

تابع مواقعنا