الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

14 فيلمًا لفاتن حمامة عن المرأة في قائمة استفتاء الأفضل بمهرجان أسوان

الإعلان عن نتائج
فن
الإعلان عن نتائج استفتاء أفضل 100 فيلم عن المرأة
السبت 26/يونيو/2021 - 03:56 م

انتهت منذ قليل ندوة استفتاء أفضل 100 فيلم عن المرأة في السينما العربية، ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة.

ويعد الاستفتاء من ضمن الفعاليات المنتظرة خلال منتدى نوت لقضايا المرأة.

وأعرب مدير مهرجان أسوان لأفلام المرأة الكاتب الصحفي حسن أبو العلا عن سعادته بهذا الاستفتاء الذي استغرق العمل به 4 أشهر وأشرف عليه الناقد الكبير كمال رمزي، وأعدته الناقدة ناهد صلاح بمساعدة الناقد أحمد شوقي، وشارك به أكثر من 70 ناقدًا من مصر والعالم العربي.

وأشاد الناقد كمال رمزي بالنشاط الموازي للمهرجان، لافتًا إلى أن الاستفتاءات تتطلب جهدًا متخصصًا خاصة أن هذا الاستفتاء هو الرابع من نوعه في تاريخ السينما سواء في مصر أو العالم العربي.

وصنف المحاولات الثلاث السابقة أن أول محاولة أقامها سعد الدين وهبة وكان المشرف عليها أحمد رأفت بهجت، والمحاولة الثانية كانت في مهرجان دبي وتم تكليف نقاد بالكتابة عن هذه الأفلام والمجلد محتفظ بعنفوانه وجودته.

والاستفتاء شاركت به 22 ناقدة و48 ناقدًا وبه 72 فيلم تتحدث عن المرأة من إخراج مخرجين رجال في مقابل 28 مخرجة، فهناك 14 فيلمًا لفاتن حمامة منها 7 للمخرج هنري بركات الذي يعد أكثر المخرجين حضورا في القائمة، و6 أفلام لمحمد خان وخمسة إلى صلاح أبو سيف، فيما حضرت بقوة سعاد حسني وهند صبري التي تبوأ فيلمها "صمت القصور" الفيلم الأول بالقائمة وهو من إخراج المخرجة الكبيرة الراحة مفيدة التلاتلي.

وشهدت الندوة حضورًا كبيرًا وتفاعلًا جماهيريًا ملحوظًا من أهل محافظة وحرص الحضور على التفاعل بطرح الأسئلة وتبادل الآراء، وشهدت الندوة حضور حشد كبير من النقاد والصحفيين.

تابع مواقعنا