الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سهير القلماوي.. شخصيات ملهمة من ذاكرة معرض القاهرة الدولي للكتاب

الدكتورة سهير القلماوي
ثقافة
الدكتورة سهير القلماوي
السبت 26/يونيو/2021 - 07:32 م

في عام 2008 أعلن معرض القاهرة الدولي للكتاب الدكتورة سهير القلماوي، شخصية العام، لدورها الكبير في وجود معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يقام سنويًا والذي يشهد ملايين الزيارات من كافة أنحاء العالم.

ولدت سهير القلماوي في 20 يوليو من عام 1911م، وكانت من أوائل النساء اللاتي وصلن للتعليم الجامعي، ثم بعد ذلك أصبحت أول امرأة مصرية تحصل على الماجستير والدكتوراه في الآداب، عُينت في الجامعة كأول امرأة مصرية  تدرّس بها، وترقت لتصبح أول رئيسة سيدة لقسم اللغة العربية جامعة القاهرة.

شجعها الدكتور طه حسين، أثناء دراستها بجامعة القاهرة، حيث كان رئيس قسم اللغة العربية حينها، وعينها في العام 1932م، سكرتيرة رئيس تحرير مجلة جامعة القاهرة كأول صحفية مصرية، شغلت مناصب عديدة، منها رئيسة الاتحاد النسوي المصري، ورئيسة خريجات جامعة المرأة العربية، ورئيسة الهيئة المصرية للسينما والمسرح والموسيقى، ورئيسة مجتمع ثقافة الطفل وغيرها من المناصب القيادية.

 

 

في العام 1967م أسست القلماوي أول معرض للكتاب في الشرق الأوسط، عندما كانت رئيسة الهيئة العامة للكتاب، فَهي صاحبة الفضل والفكرة في وجود معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يقام سنويًا والذي يشهد ملايين الزيارات من كافة أنحاء العالم، لتصبح القلماوي رمزًا من رموز المعرض والثقافة على مر الزمان.

ألفت العديد من الكتب في الأدب والنقد، منها أحاديث جدتي وهو أول عمل كتبته القلماوي، وألف ليلة وليلة التي قدم لها الدكتور طه حسين وحازت بها درجة الدكتوراه، وأدب الخوارج، وفي النقد الأدبي، والشياطين تلهو، وثم غربت الشمس، والمحاكاة في الأدب، والعالم بين دفتي كتاب، وذكرى طه حسين.

نالت الكثير من التكريم والجوائز منها جائزة مجمع اللغة العربية، عن "ألف ليلة وليلة"، عام 1954م، وجائزة الدولة التقديرية في أدب الشباب، وكانت أول امرأة تحصل عليها عام 1955م، وجائزة الدولة التشجيعية لعام  1955م، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب، تشاركتها مع د. شوقي ضيف عام 1963م، وجائزة ناصر، المهداة من الاتحاد السوفياتي السابق عام 1976م، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1977م، وميدالية التقدير عام 1977م، ووسام الجمهورية من الدرجة الأولى عام 1978م، ووسام الإنجاز عام 1978م، وجائزة الدولة التقديرية للآداب.

تُوفيت الدكتورة سهير القلماوي في الرابع من مايو عام 1997م، مخلفة ورائها إرث ضخم من الثقافة والإلهام.

 

تابع مواقعنا