الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مختار عيسى: تجاهل وزيرة الثقافة لاتحاد الكُتَّاب في تنظيم معرض الكِتاب لن يمر مرور الكرام (خاص)

الشاعر مختار عيسى
ثقافة
الشاعر مختار عيسى نائب رئيس اتحاد كتاب مصر
السبت 26/يونيو/2021 - 06:31 م

قال الشاعر مختار عيسى، نائب رئيس اتحاد كتاب مصر، إن تجاهل وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم مشاركة اتحاد كتاب مصر في تنظيم معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية، لن يمر مرور الكرام.

وأضاف "عيسى" في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24": نحن مع أي فعالية تعقدها الدولة المصرية وليس الهدف من موقفنا الوقوف ضد أي فعالية، لكن المسألة أن النقابة الفكرية الأهم والأكبر في مصر لا يتم تجاهلها بهذا الشكل، لأنه حسب قرار مجلس الوزراء النقابة عضو في اللجنة العليا للمهرجانات، مؤكدا: "المسألة مش معرض أو غير معرض، التعامل مع النقابة بهذا الشكل ممكن يوصل للناس إن فيه صراع بين النقابة والوزارة، دون أن يكون فيه صراع ولا شيء".

 

 

وأكد أن هناك سوء تقدير للموقف، سواء ممن أصدر هذا القرار السلبي بأن اتحاد الكتاب لا يُمثَّل في لجنة المعرض أو "ممن وجه بهذا أو تناسى أو مفكرش"، موضحا أن نقابة اتحاد الكتاب أرسلت خطابين إلى وزيرة الثقافة بخصوص هذا الأمر، ولم يصلنا ردٌّ عليهما حتى الآن، فأرسلنا مذكرة إلى مجلس الوزراء نطلعه على الأمر، ونطالبه بالتدخل، "وأعتقد أن مجلس الوزراء لن يتجاهل موقف اتحاد الكتاب".

وحول الخطوة التالية في حال استمرار تجاهل مشاركة اتحاد الكتاب في تنظيم المعرض أكد نائب رئيس اتحاد كتاب مصر أنه سيكون هناك خطوات أخرى، وفي هذه الحالة سينعقد اجتماع للمجلس لسحب ثقة الاتحاد من الوزيرة، ونحن لنا سابقة مع وزير سابق.

 واختتم: اتحاد الكُتَّاب يمثل النخبة المنتخبة "المسألة مش بسيطة عشان يتم تجاهلها، ولن يمر تجاهل اتحاد الكتاب من المشاركة في تنظيم معرض الكتاب مرور الكرام، خاصة أن مصر الآن هي قائدة اتحاد الكتاب العرب والدكتور علاء عبد الهادي الأمين العام لاتحاد الكُتَّاب والأدباء العرب، يعني يمثل 18 دولة عربية ثقافيا".

وكان "القاهرة 24" حصل على مذكرة مقدمة من مجلس نقابة اتحاد كتاب مصر، برئاسة الدكتور علاء عبد الهادي، إلى مجلس الوزراء، يتضرر فيها من تجاهل وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم للنقابة واستبعادها من اللجنة العليا لتنظيم معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام.

وطالب مجلس نقابة اتحاد كتاب مصر مجلس الوزراء بالتدخل وإلغاء القرار السلبي بمنع النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر من المشاركة في تنظيم معرض القاهرة الدولي للكتاب باعتبارها عضوا دائما في اللجنة العليا للمهرجانات".

ومن جانبه قال الدكتور علاء عبد الهادي رئيس النقابة العامة لاتحاد مصر والأمين العام لاتحاد الكتاب والأدباء العرب، في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24" أول أمس الخميس، إن الوزيرة إيناس عبد الدايم تتحمل مسؤولية ما حدث، مؤكدا أن النقابة لا يُمكن أن تصمت على هدر حقها باستبعادها من المُشاركة في تنظيم عُرس كتابها، لأن النقابة عضو في اللجنة العليا لإدارة المهرجانات بقرار من رئيس الوزراء، وهي من المفترض أن تكون عُضوًا أساسيًّا في أي مهرجان أدبي، وعلى رأس ذلك اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

تابع مواقعنا