الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الخارجية": حال عدم التزام إثيوبيا بما سيصدره مجلس الأمن نكون قد استنفدنا كل الطُّرق السياسية

سامح شكري وزير الخارجية
سياسة
سامح شكري وزير الخارجية
السبت 26/يونيو/2021 - 10:44 م

قال وزير الخارجية سامح شكري، إنه في حال عدم التزام الحكومة الإثيوبية بما سيصدر عن مجلس الأمن، خلال جلسته المرتقبة بشأن سد النهضة، ستكون القاهرة استنفدت كل الوسائل السياسية.

وأشار شكري، خلال مداخلة هاتفية  ببرنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”، إلى أن القاهرة تجري حاليا اتصالات مكثفة على مستوى الدول الأعضاء في مجلس الأمن ووزراء الخارجية في واشنطن ومندوبي الدول في الأمم المتحدة، لقبول المجلس عقد هذه الجلسة والتشاور حول مخرجات الجلسة.

وأضاف وزير الخارجية أن تلك الأمور تحتاج لكثير من التنسيق والتداول والتشاور، وتعتمد على الإطار العام، الذي تتناول به مثل هذه القضايا من قبل الدول الأعضاء، سواء الدائمين أو غير الدائمين ونظرتها للأمور وعلاقتها بالأطراف المختلفة.

واستكمل شكري أنه على مدار الخمسة عشرة يومًا الماضية أرسلت الخارجية المصرية خطابًا لمجلس الامن للإحاطة بما وصلت إليه المفاوضات، خلال السنوات الماضية، بما فيها السنة الماضية، بشكل مباشر، والتي شملت جهود الاتحاد الافريقي.

وفيما يتعلق بموعد جلسة مجلس الامن الدولي بشأن سد النهضة الإثيوبي، أوضح شكري أنه بمجرد تقدم كل من السودان بطلب لعقد جلسة الأمن يكون كافيًا لعقد الجلسة، وليس شرطًا أن تكون دعوة الانعقاد من قبل أحد الأعضاء  في المجلس، متوقعًا أن يكون موعد الجلسة خلال شهر يوليو، مضيفًا أن جلسات مجلس الامن تحدد مسبقًا وما يطرأ من قضايا يتم تضمينها في الأيام الخالية لملفات مجلس الأمن، وبذلك أتوقع أن يكون موعد الجلسة في الأسبوع الثاني من شهر يوليو، خاصة أن فيه عدد من الأيام الخالية.

تابع مواقعنا