الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى ميلاد صلاح قابيل.. أبرز محطات في حياة عبقري التمثيل (فيديو)

صلاح قابيل
فن
صلاح قابيل
الأحد 27/يونيو/2021 - 10:33 ص

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبد الصمد وهدير أبو زيد وليندا عبد اللطيف، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان: “صلاح قابيل.. عبقري التمثيل”.

ففي مثل هذا اليوم من عام 1931 وُلد أحد عمالقة الفن صاحب رصيد كبير ومتنوع ما بين السينما والدراما التي عشقها ورحل وهو يؤدي أخر أدواره أمام كاميراتها، وهو الفنان صلاح قابيل.

وُلد "قابيل" في إحدى قرى مركز أجا بمحافظة الدقهلية، وانتقلت عائلته للعيش في القاهرة وفيها أكمل دراسته الثانوية، والتحق بكلية الحقوق في القاهرة، إلا أنه كان عاشقا للتمثيل ما دفعه إلى ترك دراسة الحقوق والالتحاق بمعهد الفنون المسرحية. 

صلاح قابيل

وبعد تخرجه من معهد الفنون المسرحية كانت بدايته الفنية، حيث التحق بفرقة مسرح التلفزيون التي قدم معها مسرحية شيء في صدري وفيلم اللص والكلاب، وتميز بأداء جميع الأدوار وله نحو 72 فيلما. 

وذكر التقرير، أن أول الأعمال السينمائية للفنان الراحل "زقاق المدق" عام 1963م وهو الذي شهد أول ظهور له بالسينما، بعد ذلك ظهر في عدة أفلام من أشهرها بين القصرين عام 1964م ونحن لا نزرع الشوك عام 1970 ودائرة الانتقام عام 1976 وليلة القبض على فاطمة عام 1984 وغرام الأفاعي عام 1988 والعقرب عام 1990. 

وفي التلفزيون شارك قابيل في العديد من المسلسلات الناجحة، ولعل من أهمها مسلسل ليالي الحلمية وجسد فيه شخصية الحاج علام السماحي وقد تم تغيير أحداث الجزء الخامس والأخير من هذا المسلسل نتيجة لوفاته المفاجئة أثناء تصوير مسلسل ذئاب الجبل، كما تم تصوير جزء كبير من المسلسل لكن لم يمهله القدر لاستكمال دوره، إذ رحل قبل انتهاء مشاهده في 3 ديسمبر عام 1992.

تابع مواقعنا