الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس الوزراء العراقي يجري مباحثات مع السيسي لتعزيز التعاون الثنائي

الكاظمي والرئيس السيسي
أخبار
الكاظمي والرئيس السيسي
الأحد 27/يونيو/2021 - 11:53 ص

أجرى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الاحد، مباحثات مع رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي في العاصمة بغداد.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، في بيان، أن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات، فضلا عن مناقشة عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك".

كما بحث الجانبان حسب البيان، "مراحل تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في وقت سابق، في إطار أعمال القمة الثلاثية العراقية المصرية الأردنية".

كان الرئيس العراقي برهم صالح، عقد جلسة محادثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، فور وصوله بغداد للمشاركة في القمة الثلاثية.

وأكد صالح أهمية تعزيز التعاون الثلاثي القائم بين العراق ومصر والأردن وأهمية رفع مستوى التنسيق والاستفادة من التواصل الجغرافي في تنمية آفاق تعاونٍ أوسع في مجالات الاقتصاد والتجارة والتنمية، والتأسيس لمشاريع البنى التحتية ونقل الطاقة ومدّ انابيب النفط".

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، إلى العاصمة بغداد للمشاركة في القمة الثلاثية التي تجمع العراق والأردن ومصر.

السيسي في العراق

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الزيارة التاريخية للرئيس إلى بغداد، والتي تعد أول زيارة لرئيس مصري للعراق منذ 30 عامًا، تأتي انعكاسًا لقوة العلاقات التاريخية الممتدة بين مصر والعراق حكومةً وشعبًا، ولتؤكد حرص مصر على دعم هذه العلاقات وتطويرها نحو أفاق أرحب في إطار وحدة المصير والتحديات، وتلبيةً للمصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.

وتأتي مشاركة الرئيس في قمة بغداد للتعاون الثلاثي، في إطار البناء على ما تحقق خلال القمم الثلاث السابقة وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها، وذلك في سياق دعم وتعميق العلاقات التاريخية المتميزة بين الدول الثلاث الأشقاء، بالإضافة إلى تعزيز التشاور السياسي بينهم حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط.

وتحتضن بغداد اليوم الأحد، القمة الثلاثية بمشاركة العاهل الأردني عبد الله الثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي، لبحث أواصر التعاون وتفعيل المشتركات بين البلدان الشقيقة. وقال بيان أمس أن القمة تنطلق اعمالها اليوم في بغداد التي ستجمع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وملك الأردن  والرئيس المصري، لمناقشة ملفات اقتصادية وسياسية، مضيفا أن القمة ستبحث تفعيل جميع الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين الدول الثلاث خلال المدة الماضية في مصر والأردن في ما يخص المجالات الاقتصادية والاستثمارية والطاقة والنفط والكهرباءـ وشهدت بغداد أمس انتشار امني غير مسبوق في عدد من المناطق وتحديدا الكرادة والاعظمية إضافة إلى طريق مطار بغداد الدولي والأماكن التي ستشهد عقد اجتماعات القمة. 

وقال شهود عيان أن انتشار أمني غير مسبوق شهدته بعض مناطق بغداد كالأعظمية والكرادة وشارع المطار، استعدادا لاستقبال ضيوف العراق المشاركين في القمة الثلاثية، مضيفين أنه من المؤكد أن يزور العاهل الأردني المقبرة الملكية الكائنة في منطقة الاعظمية، ولا سيما أن القوات الأمنية قد فرضت طوقا حول المنطقة منذ يومين بهدف تأمين الزيارة المرتقبة.

تابع مواقعنا