الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير البترول: ترسيم الحدود مع اليونان يُسهم في زيادة فرص البحث والاستكشاف

المهندس طارق الملا
اقتصاد
المهندس طارق الملا
الإثنين 28/يونيو/2021 - 03:26 م

استعرض المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان، لافتًا إلى أن هناك مجموعة من المشروعات المتعلقة بالغاز بين مصر وقبرص واليونان منها الاتفاق الحكومي مع دولة قبرص لمد خط أنابيب بحرى من حقل أفروديت إلى الشبكة القومية المصرية للغازات، وتم التوقيع الحكومي في سبتمبر 2018 في العاصمة القبرصية نيقوسيا لإقامة الخط، مشيرًا إلى أن الخط يؤدي إلى تسهيلات الإسالة في مصر وإعادة تصدير إلى الأسواق المختلفة.

وأشار الوزير خلال لقائه بغرفة التجارة الأمريكية، اليوم الاثنين، إلى أن هذا المشروع يعد أحد المحاور الأساسية في دعم العلاقات الاقتصادية بين مصر وقبرص، وخطوة مهمة لتعظيم الاستفادة من الموارد الغازية لقبرص وتسهيلات الإنتاج في مصر فيما يعظم المنفعة المتبادلة.

وأوضح الوزير أن هناك عدة شركات يونانية عملت في مصر مثل شركة "فيجاس" وعملت بالصحراء الشرقية، موضحا أن عضوية اليونان في منتدى غاز شرق المتوسط سيسهم في تطوير التعاون في مجال الغاز الطبيعي وتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد في البلدين وزيادة الاستثمارات.

 

ونوه الملا إلى أن اتفاق ترسيم الحدود الذى تم بين مصر واليونان سيسهم فى زيادة فرص البحث والاستكشاف في المنطقة الاقتصادية الخاصة بكلا من البلدين بما يسهم فى تحقيق اكتشافات جديدة خاصة وأن منطقة البحر المتوسط من المناطق الواعدة باحتمالاته الغازية المرتفعة.

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية أن الوزارة لديها استراتيجية لدعم البنية التحتية لتداول وتخزين المنتجات البترولية بهدف تأمين الإمدادات للسوق المحلي، وتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.

 

 

تابع مواقعنا