الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طلب إحاطة لوزيرة الصحة بشأن مستشفى الخانكة.. ومحافظ القليوبية: نسبة التنفيذ وصلت لـ99٪

القاهرة 24
محافظات
الإثنين 28/يونيو/2021 - 09:45 م

تقدم محمد الطوخي القصبي، عضو مجلس النواب عن دائرة الخانكة والخصوص والعبور، بطلب إحاطة عملا بنص المادة 134 من الدستور والمادة 212 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، مُوجها للدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، جراء عدم الانتهاء من أعمال تطوير مستشفى الخانكة المركزي ودخولها الخدمة.

وأوضح الطوخي، في طلبه، أن مستشفى الخانكة المركزي يتم تطويرها منذ أكثر من 6 سنوات، وحتى الآن لم تنته فيها أعمال التطوير، مشيرًا إلى أنه تقدم بسؤال بتاريخ 19 يناير الماضي، لوزيرة الصحة بشأن معرفة موعد تشغيل المستشفى، إلا أنه حتي اليوم، لم يتم الرد علينا من قبل الوزيرة، متسائلًا: هل يُعقل أن مركز بأكمله، يكون معظم سكانه من محدودي الدخل دون مستشفى مركزي منذ أكثر من 6 سنوات؟.

وطالب نائب الخانكة، رئيس مجلس النواب بتحويل الطلب للمناقشة في لجنة الصحة وبحضور الوزيرة بشخصها للرد على طلب الإحاطة، والإفادة بالموعد النهائي لتشغيل المستشفى المركزي.

من جانبه قال الدكتور عماد إبراهيم حمودة، رئيس قسم الجراحة بمستشفى الخانكة المركزي، إنه منذ دخول مستشفى الخانكة للتطوير ضمن عدد 31 مستشفى، يتم تطويرها على مستوى الجمهورية، ونقل الخدمة الطبية لمستشفى قروي أبو زعبل، ونحن نعمل في ظروف غير آدمية، نظرًا لضيق المكان وتعطل الأجهزة المُستمر وعدم صيانتها بشكل دوري، فضلًا عن نقص الأجهزة والمُستلزمات التي نحتاجها، وعدم جاهزية المكان بشكل كامل لإجراء العمليات الجراحية الدقيقة، مُناشدًا صُناع القرار بسرعة التدخل وتشغيل مستشفى الخانكة المركزي، والتي ستخدم أهالي 30 قرية وعزبة بمركز ومدينة الخانكة.

في المقابل، أطلق عدد من شباب وسيدات قرى مركز ومدينة الخانكة، هاشتاج على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان “مستشفى الخانكة هتتسلم أمتى”، آملين أن تُلقي مُناشداتهم صدى لدي المسئولين، ويتم تشغيل المستشفى لخدمة المرضي الفقراء ومحدودي الدخل، الذين أصبحوا فريسة لجشع واستغلال العيادات والمستشفيات الخاصة.

اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، صرح بأنه يتابع بشكل دوري نسب تنفيذ أعمال التطوير بمستشفى الخانكة المركزي، مشيرًا إلى أن نسبة تنفيذ أعمال التطوير بلغت 99%، وجار العمل على قدم وساق لتسليم المستشفى في القريب العاجل.

وأوضح الهجان أنه تم الانتهاء من مبني العيادات الخارجية بالكامل، ويجري الآن الانتهاء من أعمال الفرش الطبي، وتركيب الأجهزة لإدخال المستشفى الخدمة في أقرب وقت ممكن، لتُساهم في رفع العبء عن كاهل المواطنين بالمنطقة، لافتا إلى أن مستشفى الخانكة المركزي بعد تشغيلها ستمثل صرحًا طبيًا يُضاف إلى منظومة الصحة بالمحافظة، إذ ستقدم خدمة طبية مُتميزة لأبناء القليوبية.

يذكر أن مستشفى الخانكة المركزي بلغ تكلفته حتى الآن نحو 220 مليون جنيه، وتتكون من 110 أسرة إقامة، عيادات خارجية، صيدليات، معمل تحاليل، غرف عمليات، 22 جهاز غسيل كلوي، و17 سريرًا للعناية المركزة.

تابع مواقعنا