الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أول تحرك برلماني بسبب تلف محصول المانجو بالإسماعيلية (مستند)

المانجو- أرشيفية
محافظات
المانجو- أرشيفية
الثلاثاء 29/يونيو/2021 - 12:37 ص

تقدم النائب الدكتور سامي سليم بطلب إحاطة عاجل للسيد وزير الزراعة، بشأن تلف محصول المانجو بالإسماعيلية.

وأكد سليم، خلال طلب الإحاطة، أن محصول المانجو يواجه في مصر مخاطر وأزمات عديدة منذ فترة، وتتجلى مشكلاته هذا العام بسبب انتشار مرض الهباب الأسود الذي أصاب أشجار المانجو بكثافة في قرى محافظة الإسماعيلية أكثر المحافظات إنتاجًا للمانجو.

وأوضح عضو مجلس النواب أن الهباب الأسود الذي انتشر في محصول المانجو ليس الخطر الوحيد، وإنما تعاني ثمار المانجو من تقلبات الطقس والتغيرات المناخية في مصر، نتيجة العواصف الرملية التي ضربت البلاد مؤخرًا، والانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة.

وأضاف سليم أن الخوف من فقدان محصول المانجو بالإسماعيلية دفعه إلى التقدم اليوم بطلب إحاطة حول المخاطر التي يتعرض لها المحصول، وما ينتج عنه من ضياع لحقوق المزارعين في الإسماعيلية الذين يعتمدون على زراعة وتجارة المانجو في أرزاقهم، وتوفير احتياجات معيشتهم بصورة كبيرة.

وأصيب محصول المانجو بالإسماعيلية بنسبة كبيرة من الهباب الأسود الذي أدى بدوره إلى تلف المحصول وانتهاء الموسم قبل بدايته؛ نظرًا لقلة الإنتاج وتعرض الثمار للمرض، حيث غطى السواد أوراق أشجار المانجو بمحافظة الإسماعيلية قبيل طرح ثمار المحصول الذي ينتظره مزارعو الإسماعيلية، منتصف شهر يوليو، من كل عام، لتحقيق مكاسبهم.

من جانبهم، شكى المزارعون من تقاعس الجهات المسئولة عن توفير المبيدات الحشرية وغياب دور الإرشاد الزراعي وتوعية الفلاحين، مؤكدين انتشار مرض الهباب الأسود الذي التهم عشرات من حدائق المانجو المثمرة بقرى أبو دهشان والسبع أبار والسماكين بالإسماعيلية، وسط توقعات بضعف الإنتاج وخسائر بالجملة يواجهها الفلاحون خلال موسم 2021.

وقال المزارعون إن محصول المانجو وهو المصدر الرئيسي للفلاحين بالإسماعيلية يتعرض للتدمير بسبب مرض الهباب الأسود وهو مرض يصيب الأشجار ناتج من انتشار حشرة المن وهي حشرة تترك سائل لزج عفن يتسبب في سد مسام الأوراق ويمنع عملية التمثيل الغذائي الضوئي وبالتالي يؤثر في عملية الإثمار وإنتاجية المحصول.

تابع مواقعنا