الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المحكمة تنتصر لسيد تونسي في ملكية جامعة 6 أكتوبر

الدكتور سيد تونسي
حوادث
الدكتور سيد تونسي مؤسس ومالك جامعة 6 أكتوبر
الثلاثاء 29/يونيو/2021 - 06:13 م

ينشر "القاهرة 24" تقرير مفوض الدولة بشأن النزاع على ملكية جامعة 6 أكتوبر لصالح الدكتور سيد تونسي محمود.

وذكرت الدعوى التي حملت رقم 36707 لسنة 72 ق والمقامة من مجلس إدارة شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا ضد وزير التعلم العالي بصفته رئيس مجلس الجامعات الخاصة والأهلية وأمين مجلس الجامعات الخاصة، والأهلية بصفته ورئيس مجلس إدارة جامعة 6 أكتوبر خصم متدخل بصفته.

وأكدت هيئة مفوضي الدولة تقريرها بجلسة 14 مارس 2021، الذي انتهى إلى عدم وجود صفة لشركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا برئاسة الدكتور أحمد زكي بدر بجامعة 6 أكتوبر، وأن جامعة 6 أكتوبر مملوكة للدكتور سيد تونسي.

وأشار التقرير إلى أن الشركة المدعية انتفت صلتها وصفتها كأحد المؤسسين أو دخولها كشريك مساهم في تاريخ لاحق، على تأسيس الجامعة وأن علاقتها بالجامعة لا تعدو إلى أن يكون علاقة عقد من عقود التأجير التمويلي وليس التأسيس أو المساهمة.

وقدم التقرير الرأي للمحكمة بأنه يتعين  للقضاء بعدم قبول الدعوى لرفعها من غير ذي صفه وانتهى التقرير في حيثياته، بأن الهيئة ترى الحكم أصليًا بعدم اختصاص المحكمة الماثلة بنظر الدعوى وإحالتها إلي الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، ومقرها الديوان العام للاختصاص، وإبقاء الفصل في المصروفات واحتياطيا بعدم قبول الدعوة لرفعها من غير ذي صفة إلزام المدعي بصفته بالمصروفات.

وكان رجل الأعمال سيد تونسي، قد قام بإخطار وزارة التعليم العالي وأيضًا مجلس الجامعات الخاصة بمضمون الأحكام القضائية التي حصل عليها للحفاظ على حقوقه في جامعة 6 أكتوبر.

وتشهد الجامعة نزاعًا مثيرًا منذ 2014 على ملكيتها بين سيد تونسي رئيس مجلس الأمناء السابق، وشركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا، وأكد كلاهما في أكثر من مناسبة أنه المالك، وانتقلت الأزمة لساحات القضاء.

وأوضح تونسي أنه حصل على أحكام قضائية نهائية وباتة بثبوت ملكيته وتأسيسه للجامعة.

وتطرق لمخاطبة الجهات الرقابية بسوق المال لإعمال شئونها في القوائم المالية وإفصاحات شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا، حول ملكية الجامعة.

أوضح التقرير أن جامعة 6 أكتوبر هي أول جامعة خاصة تقام في مصر، حيث أنشأها الدكتور سيد تونسي محمود، بقرار جمهوري رقم 243 لسنة 1996، وهى أول جامعة خاصة تؤسس على أرض الواقع وبها 16 كلية بخلاف المراكز البحثية، ومستشفى تعليمي والعديد من الخدمات الأخرى.


وكشفت المستندات عن أن العلاقة بين جامعة 6 أكتوبر وشركة قناة السويس للخدمات التعليمية المندمجة في شركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا عام 2004، هي علاقة تأجير تمويلي فقط وليس للشركة أي علاقة بمجال التعليم، حيث إنه ليس من أغراض الشركة نشاط الجامعات الخاصة.

وأكدت أن النزاع على الملكية بين الدكتور سيد تونسي، وشركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا برئاسة الدكتور أحمد زكي.

واختتم التقرير أن الدكتور سيد تونسي حصل على 14 حكمًا نهائيًا وباتًا بملكية الجامعة، رغم أنه لم يقدم هو أي دعوى قضائية من الـ14 فقد أقامها الخصوم ضده وخسروها جميعًا، حيث حكمت محاكم مختلفة في كل هذه القضايا بملكية الدكتور سيد تونسي للجامعة وأن الشركة ليست لها صفة بجامعة 6 أكتوبر.

تابع مواقعنا