السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قبل عيد الأضحى.. تحصين 145 ألف ماشية بالإسكندرية ضد الحمى القلاعية

القاهرة 24
محافظات
الثلاثاء 29/يونيو/2021 - 06:26 م

قال اللواء دكتور يوسف شباط، مدير مديرية الطب البيطري بالإسكندرية، إنه من المقرر تحصين نحو 145 ألف رأس حيوان، ضد مرض الحمى القلاعية، خلال الفترة القادمة.

يأتي ذلك في ضوء تنفيذ الخطة القومية لحماية الثروة الحيوانية والنهوض بها وتوفير التحصينات اللازمة لخلق بيئة غذائية آمنة، تساعد على رفع مستوى معيشة الفلاح، حرصًا على الثروة الحيوانية وتنميتها وزيادة إنتاجيتها، للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية ومرض حمى الوادي المتصدع.

وتشمل الحملة جميع الحيوانات ورؤوس الماشية من أبقار وجاموس وأغنام وماعز، التي بدأت بالفعل من منذ 3 أيام، وتستمر حتى 5 أغسطس المقبل، بجميع الإدارات البيطرية.


وأوضح رئيس الطب البيطري أن مرض الحمى القلاعية أحد الأمراض الفيروسية التي تصيب الحيوانات مشقوقة الأظلاف، مثل الأبقار والجاموس والأغنام والماعز، ويؤدي إلى نفوق الحيوان، خاصةً العجول الصغيرة، حيث تصل نسبة الوفيات فيها إلى 50%، أما في الحيوانات الكبيرة فالمرض غير قاتل، وتكون نسبة الوفاة نحو 5%.

وأضاف أن الآثار السيئة لهذا المرض على الحيوان، الإجهاض والعقم وضعف في المواليد، ونقص في إنتاج اللبن لفترة كبيرة، تصل إلى ستة شهور أو أكثر، ما ينجم عن ذلك من آثار ومخاطر اقتصادية، نتيجة نقص إنتاج اللحوم واللبن.

وناشد مديرية الطب البيطري المربيين وأصحاب التجمعات الحيوانية ومربي الأغنام بتقديم مواشيهم للجان التحصين المنتشرة على مستوي المحافظة، حيث يتم التحصين بالتنقل من بيت إلى بيت، طبقًا لخطة تحصينات تم وضعها ونشرها على جميع الوحدات البيطرية والجمعيات الزراعية، حمايةً للثروة الحيوانية، وحمايةً للصحة العامة.

تابع مواقعنا