الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متى يؤثر شغب تيجراي على الملء الثاني لسد النهضة؟.. خبراء يجيبون

سد النهضة الإثيوبي
تقارير وتحقيقات
سد النهضة الإثيوبي
الأربعاء 30/يونيو/2021 - 01:18 ص

"تيجراي وسد النهضة" تتجه أنظار الكثير من المصريين إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للتعرف على إمكانية تأثير متا يشهده الإقليم الذي يوجد على الحدود السودانية الإثيوبية، وتأثيره على حكومة آبى أحمد، في مواقفها السياسية والتي يأتي في مقدمتها الموقف الإثيوبي بشان سد النهضة، خاصة بعدما تعرضت قوات الجيش الإثيوبي الفيدرالي لهزيمة قاسية بعدما تمكنت جبهة تحرير تيجراي من استعادة السيطرة على عاصمة الإقليم وطرد القوات الاثيوبية منها.

وجاءت تلك التطورات على خلفية صراعات دامية بي الجيش الإثيوبي، وجبهة تحرير تيجراي منذ شهر نوفمبر الماضي، ارتكبت خلالها قوات الجيش العديد من جرائم الحرب تجاه مواطني إقليم تيجراي، لذا يترقب الكثير من مواطني مصر والسودان ما يحدث في شمال الأراضي الإثيوبية، وإمكانية انتهاء مرحلة تولي آبي أحمد علي لرئاسة الوزراء.

تيجراي لن يؤثر على سد النهضة 

وفي ذات السياق، قال، اللواء محمد عبد الواحد، الخبير في الشأن الإفريقي والأمن القومي، أن الأحداث الجارية في إثيوبيا في الوقت الراهن، وبشكل خاص في إقليم تيجراي، يمكن أن تؤدي إلى انفصال الإقليم واستقلاله عن إثيوبيا، إلا أنها لن تؤثر على بقاء آبي أحمد، في قيادة الحكومة الإثيوبية.

وأوضح في تصريحات لـ "القاهرة 24" أن رئيس الوزراء الإثيوبي يحكم بلاده بـ: "بالنار والحديد"- على حد وصف- كما أنه سعى إلى ترسيخ  حكمه من خلال الانتخابات الماضية.

واستكمل اللواء محمد عبد الواحد، أن ما يحدث في تيجراي لن يؤثر على سد النهضة باعتباره مشروع إثيوبي قبل وصول أبي احمد للسلطة، كما أنه ليس له علاقة مباشرة بوجوده، وأن رئيس الوزراء الإثيوبي يستكمل ما بدأته إثيوبيا خلال العقدين الماضيين، خاصة أنه لم يمثل السد الأول الذي تبنيه إثيوبيا لحجب المياه عن جيرانها.

تيجراي يؤثر على سد النهضة في هذه الحالة

وفي سياق مختلف، قال، السفير أحمد حجاج، الأمين العام الأسبق لمنظمة الوحدة الإفريقية، إنه يمكن التأثير على سد النهضة من خلال باقي الأقاليم التي تشهد اضطرابات أخرى، وهو ما يؤثر على سياسة الحكومة الإثيوبية بشكل عام.

وأضاف، في تصريحات لـ "القاهرة 24"  أن إقليم تيجراي لن يؤثر على سد النهضة بشكل منفرد خاصة أن الحكومة الإثيوبية تتبع سياسة فرض الأمر الواقع وتسعى للبدء في الملء الثاني،، وأنه لن يتم سحب الثقة من أبي أحمد، معللا ذلك بأن حزب الازدهار الذي ينتمي إليه يسيطر على البرلمان الإثيوبي، وفي حال مطالبة البرلمان بذلك فلن يسمح أبي احمد بذلك باستخدامه القوة للبقاء في قيادة الحكومة الفيدرالية.

تيجراي يغير موقف سد النهضة 

وبدورها، قالت" الدكتورة هبة البشبيشي، المتخصصة في الشؤون الإفريقية الإثيوبية، إن ما يحدث في إقليم تيجراي من صراع مع الجيش الإثيوبي سيؤثر على حكومة أبي حمد وموقفها من سد النهضة.

واستكملت في تصريحات لـ "القاهرة 24"  أن ما يشهده الإقليم يمكن أن يؤدي إلى تعطيل المفاوضات، وأنه لا بد من وقف المفاوضات من قبل مصر والسودان لحين التعرف على إمكانية استمرارية أبي أحمد ونظامه في الحكم أم لا، موشحة أنه يمكن أن تشهد الأيام المقبلة إبعاد أو استقالة أبي أحمد على، من قيادة الحكومة الإثيوبية على خلفية الصراع في تيجراي.

تابع مواقعنا