الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المستشفيات الجامعية ببنها تستقبل 15 حالة مصابة بلدغ الثعابين خلال عامين ونصف

الدكتور مصطفى القاضي
محافظات
الدكتور مصطفى القاضي عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشف
الأربعاء 30/يونيو/2021 - 12:00 م

أعلن  الدكتور مصطفى القاضي، عميد كلية الطب البشري ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية ببنها، أن عدد حالات لدغ الثعابين التي استقبلتها المستشفيات الجامعية، بلغت 15 حالة خلال الفترة من يناير 2019 حتى مايو 2021، وهى نسبة قليلة جدا خلال عامين ونصف، مشيرا إلى أن مصل الثعبان متوافر في مستشفى الحميات، وفق البروتوكول المطبق والمعتمد من وزارة الصحة، وفي حالة استقبال أي حالات لدغ ثعبان يتم التعامل معها طبيا وتحويلها بشكل سريع لمستشفى الحميات للحصول على المصل.

وفي سياق متصل أصدر مركز السموم الإكلينيكية بجامعة بنها بيانًا أوضح فيه طرق التعامل مع لدغات الثعابين.

وقال البيان إن حالات لدغة الثعبان من الحالات الحرجة التي تحتاج إلى تدخل سريع، خاصة أن حالات كثيرة لا تستطيع رؤية الثعبان ويكون لديها شك في مصدر اللدغة مما يتسبب في تأخر الذهاب للمستشفى وأخذ المصل.

وأضاف البيان أن أي حالة تستشعر الشك أن اللدغة مصدرها ثعبان لا بد أن تتوجه للمستشفى بشكل عاجل، لأخذ جرعة المصل والانتظار تحت الملاحظة للتأكد من عدم ظهور أعراض، مؤكدًا أن المصل من الممكن ألا يكون موجودًا في الوحدات الصحية، كما أن تلك الحالات تكون في احتياج لمكان مجهز بالمستشفى لمتابعة الأعراض ومنها الأعراض التنفسية لتأثر عضلات التنفس، وفى هذه الحالة المريض يحتاج لتركيب أنبوبة حنجرية وجهاز تنفس صناعي، وتكون تحت الملاحظة على الأقل ست ساعات بترقب حدوث الأعراض التي تتمثل في هيئة شلل في العضلات تحدث من أعلى لأسفل وهبوط في جفن العين وعدم القدرة المصاب على بلع ريقه وتنتقل إلى عضلات التنفس وتكون سببا في الوفاة.

وعن العلاج في المستشفى للمريض الذي تظهر عليه أعراض، أوضح البيان أنه لا بد أن يأخذ جرعة من المصل تتناسب مع وزن المريض قد تصل إلى 6 امبولات مع وضعه في العناية لمراقبة حدوث حساسية بعد ذلك من عدمه، فضلا عن حصول المصاب على المصل لمدة لا تقل عن يومين وأي استعجال في وقف المصل من الممكن أن يتسبب في سوء الحالة.

يذكر أن قرية أجهور الكبرى التابعة لمركز طوخ بمحافظة القليوبية شهدت، قبل أيام، وفاة شاب بلدغة ثعبان خلال عمله بالحقل، ولفظ أنفاسه الأخيرة قبل وصوله لمستشفى قها.

وناشد الأهالي وزير الزراعة ومحافظ القليوبية وجامعة بنها بالتدخل وإرسال فرق علمية متخصصة للقضاء على أوكار الثعابين وتوفير أمصال لدغ الثعابين.

تابع مواقعنا