رئيس التحرير
محمود المملوك

لم يذكرها بمؤتمر الثانوية.. 10 أسئلة وجهها أولياء الأمور للوزير وأجاب عنها في "الواتس آب"

وزير التربية والتعليم-ارشيفية
وزير التربية والتعليم-ارشيفية

عقد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أمس الثلاثاء، مؤتمرًا صحفيًا لإعلان الاستعدادات النهائية لامتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2020/ 2021، إلا أن بعد انتهاء الامتحانات طرح أولياء الأمور والطلاب، عبر جروبات الطلاب في تطبيق “واتس اب”، العديد من الأسئلة بشأن امتحان الثانوية العامة للوصول لتوضيح من الوزير. 

ويرصد “القاهرة 24” 10 أسئلة أجاب عنها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، لأولياء الأمور والطلاب بعد انتهاء المؤتمر الصحفي من خلال تطبيق الواتس آب جاءت كما يلي:

1-دكتور طارق حضرتك قولت في المؤتمر إن الطالب مش لازم يحل الأسئلة كلها ولكن نحل أكتر عدد ممكن، هل ده معناه إن الوقت هيكون قليل زي ما شوفنا في الامتحانات التجريبية دلوقتي؟

رد الوزير: "لا! نمتحن جميعا والوقت مناسب لعدد الأسئلة ويتم ترتيب الطلاب حسب المجموع الأعلى فالأقل، ويعمل التنسيق بالاختيار من المجموع الأعلى إلى الأقل، ما نقوله إن المجموع الأعلى ليس شرطًا أن يكون 100٪؜ مثل الماضي، فإذا كان أعلى مجموع في الدفعة "مثلا" 92٪،؜ سيتم ترتيب القبول في الجامعات على هذا الأساس وبالتالي كل ما نريد شرحه هو ان الهدف هو "التميز بالنسبة للآخرين" وليس الحصول على 100٪؜ مثل الماضي".

2-هل التنسيق كما هو (مثل الأعوام السابقة) يتم تحديده على أساس درجات الطلبة؟

رد الوزير: "نعم لا تغيير في التنسيق".

3-هل معنى أن الامتحان موحد نفهم من كده إنه هيكون موحد في العربي واللغات الثانية لأدبي وعلمي؟

رد الوزير: "الجدول كما هو، وشرحنا كثيرًا أن تنسيق الشعبتين العلمية والأدبية (مختلف)، ولذلك وضعنا امتحانات العربي واللغة الأولى في أيام مختلفة".

4-حضرتك شرحت إن الامتحان هيبقى موحد حضرتك تقصد موحد ومش هيبقى في اختلاف في ترتيب الأسئلة أم موحد بين طلبة علمي وطلبه أدبي؟

رد الوزير: الامتحانات كما كانت من أيام البوكليت من حيث الأسئلة ولكنها يتم ترتيبها في نماذج مختلفة بالضبط كما كان الحال سابقا.

5-هل يوجد أي طريقة أخرى تمكن الطالب من الغش أثناء الامتحان باستخدام التابلت؟

رد الوزير: لن يحدث هذا وارجو إغلاق موضوع الغش، لأننا قلنا بوضوح أن الوزارة سوف تسحب الأجهزة المخالفة قبل الامتحان وتحرر محضرًا بذلك والتابلت مؤمنة تماما.

6-هل سيتم منع دخول الكتاب المدرسي في حالة تدوين أي ملاحظات عليه؟

رد الوزير: غير صحيح وقد أعلنت هذا بنفسي.

7-بالنسبه للتابلت لازم يكون معايا وأنا رايح الامتحان عشان أسجل حضور ولا ده أمر اختياري؟

رد الوزير: اختياري ولكن الأفضل تسجيل الحضور إلكترونيا وفي حالة عدم وجود التابلت سيكون تسجيل الحضور ورقيا من خلال لجنة الامتحان.

8-هل إجباري نسلم ورقة الأسئلة زي ما حصل في اللجان ولا لأ؟

رد الوزير: نعم إجباري وإلزامي.

9-  هل يسلم التابلت إلى المدرسة بعد الانتهاء من الدارسة؟

رد الوزير: لا! حيبقى ملك للطالب.

10-هل كلام حضرتك بالنسبة للوقت الإضافي اتلغي أم ما زال قائمًا؟

رد الوزير: لا وجود لوقت إضافي الآن حيث إن الإجابات على البابل شيت فقط.

عاجل