الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عقار مائل في الإسكندرية.. 22 أسرة مهددة بالموت وتطالب بتوفير سكن بديل (صور)

عقار مائل بالإسكندرية
محافظات
عقار مائل بالإسكندرية
الأربعاء 30/يونيو/2021 - 04:40 م

كارثة جديدة يتعرض لها 22 أسرة من سكان منطقة كوم الشقافة غرب الإسكندرية، بعد ميل عقار يتكون من 11 طابقًا بشارع الوافي، بينما صدر قرار من الحي بضرورة إخلاء 5 أدوار أخيرة منه لتخفيف الأحمال، افترش سكان هذه الأدوار الشارع لعدم وجود سكن بديل.

حاور "القاهرة 24" سكان العقار المائل رقم 45 بشارع الوافي المتفرع من شارع خوفو بمنطقة كوم الشقافة الذي يعد من مباني عام 2011، ويعاني الآن من هبوط أرضي بنسبة 15 سنتيمتر، تسبب في ميل العقار بالكامل بنسبة 30 سنتيمتر.

العقار المائل بكوم الشقافة بالإسكندرية

يقول عمر حسن سكان العقار إنه اشترى شقته في الطابق الثامن منذ عام 2015، وقام بإدخال كافة المرافق التي تؤكد أنه حاصل على رخصة من الحي، وكان العقار في وضع طبيعي حتى شهر مارس الماضي عندما تعرض لميل مفاجئ اكتشفه السكان في الوحدات السكنية الخاصة بهم التي ظهر ميلها بوضوح.

"روحنا الحي والمحافظة ونائب الدائرة، محدش عبرنا وبقالنا شهر في الشارع خايفين نقعد بي بيوتنا" أضاف عمر، مشيرًا إلى أن ما نتج عن شكواهم هو حضور لجنة هندسية لمعاينة العقار على الطبيعة التي رأت ضرورة الإخلاء الفوري وإزالة أعلى 5 طوابق لتخفيف الأحمال، ومضى منهم 4 أشهر، ويتبقى شهران على تنفيذ قرار الإزالة للطوابق الخمسة العليا.

سكان العقار المائل بكوم الشقافة بالإسكندرية

"هما عايزينا نموت عشان نطلع من تحته جثث، إحنا طول اليوم في الشارع بعيالنا ووقت النوم بنطلع ننام في بيوتنا على كف عفريت"، قالتها الحاجة أم أحمد، أحد سكان العقار، مناشدة رئيس الحي ومحافظ الإسكندرية بتوفير مساكن بديلة لأن لديهم جميعًا أطفالًا، ودفعوا في هذه الوحدات السكنية كل ما يمتلكوه من أموال.

ميل العقار 

"ابني عنده ثقب في القلب، وطول اليوم قاعدة بيه في الشارع خايفة البيت يقع علينا، حتى فلوس ايجار شقة جديدة منقدرش نوفرها، نعمل ايه؟" قالتها رضوى محمد، مشيرة إلى أن زوجها لا يزال يدفع أقساط العفش الخاص بهم منذ زواجهم، ولن يستطيع تحمل نفقات إيجار حديث أو شقة جديدة.

وطالب سكان العقار من الرئيس السيسي بالتدخل لحماية أولادهم من التشرد في السكن في الشارع، أو من الموت تحت أنقاض العقار الذي يتوقع سقوطه في أي لحظة فوق رؤوسهم.

من جانبها، قالت المهندسة سحر شعبان، رئيس حي غرب الإسكندرية، إن العقار المائل بني دون ترخيص في عام 2011، وأنه تم تشكيل لجنة هندسية عاجلة من كلية الهندسة، لتحديد مدى الخطورة التي يتعرض لها العقار، وأوصت  بسرعة إزالة 5 طوابق لتخفيف الأحمال نظرًا لتعرضه لميل بنسبة 30%، مع منح فرصة 6 أشهر لتدبير بديل قبل الإزالة، ويتبقى من هذه المهلة شهران.

تابع مواقعنا