رئيس التحرير
محمود المملوك

أنشطة ثقافية وورش عمل تفاعلية وفنية للطفل بمكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

تنظم مكتبتا الطفل والنشء، التابعين لمكتبة الإسكندرية، ورش عمل حكي القصص وتعليم الرسوم المتحركة، وورش عمل كتابة القصص، بالإضافة إلى ورش لتنمية المهارات الاجتماعية والإتيكيت وتعليم الخطوط العربية المُختلفة والتاريخ الفرعوني. 

يأتي ذلك في إطار تنظيم مكتبة الإسكندرية خلال الإجازة الصيفية، برامج وأنشطة ثقافية وورش عمل تفاعلية وفنية مُتعددة للطفل والنشء وذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك حرصًا منها على تشجيع القراءة وتنمية المواهب والمهارات الحياتية والفكرية بهدف نشر الوعي والمعرفة، وانطلاقًا من الاهتمام بالتعليم الإبداعي والتفاعلي والثقافي.

كما يتم تنظيم برنامج محاضرات توعوية لأولياء الأمور لمساعدتهم على فهم شخصية أبنائهم وطرق التربية السليمة، مُقدمة من نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال الصحة النفسية والبدنية.

وتنظم وحدة برامج ذوي الاحتياجات الخاصة، أنشطة مُتنوعة تسعى من خلالها إلى دمج وتنمية وتطوير قدرات ومهارات روادها من ذوي الاحتياجات الخاصة داخل المكتبة وخارجها، وذلك بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين (UNHCR)، وتتضمن تلك الأنشطة دورة تدريبية لتنمية مهارات القراءة لذوي عُسر القراءة، وورش عمل الزراعة والأشغال اليدوية.

فيما تُقدم مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر، مجموعة من الأنشطة الثقافية والعلمية والفنية للفئات العمرية من سن 7 سنوات حتى 20 سنة يُقدمها مجموعة من المدربين المتخصصين، وذلك بالتعاون مؤسسة (هانس زايدل الألمانية - مكتب القاهرة)، وتتضمن تلك الورش: عمل العلاج بالكتابة والتعبير التمثيلي، بالإضافة لبرامج متنوعة مثل رحلة إلى الفضاء والجيولوجي الصغير.

عاجل