رئيس التحرير
محمود المملوك

غرامة بـ70 مليون دولار تؤدي لإضعاف الثقة في منصة روبن هود

تطبيق روبن هود
تطبيق روبن هود

أحدثت شركة "روبن هود" الشهيرة للحلول التكنولوجية ثورة في عالم التداولات، أدت إلى حشد متداولين جدد إلى الأسواق المالية، في عام شهد زخمًا كبيرًا.

ورغم ذلك تسبب النمو السريع لتطبيق التداول المجاني للشركة في الإضرار بالمستثمرين الصغار الذين سعت الشركة إلى تمكينهم من التداول، وفق تقرير من بلومبرج.

الإضرار بصغار المستثمرين كان الاتهام الرئيسي الذي وجهته هيئة رقابة بورصة "وول ستريت" التي أصدرت قرارًا بتسوية قياسية مع شركة السمسرة بقيمة 70 مليون دولار، شملت غرامة قدرها 57 مليون دولار، و12.6 مليون دولار تعويضات لعملاء متضررين.

يأتي ذلك في أعقاب الصعود الكبير لشركة "روبن هود" على خلفية جائحة كوفيد-19 التي تسببت تداعياتها في صعود جنوني لبعض الأسهم التي شهدت زخم تداولات قياسيًا، مثل "غيم ستوب"، ما أدى إلى خلل في عالم تداولات الأفراد.

ثقة صغار المستثمرين والمؤسسات

تأتي التسوية بين "روبن هود" وهيئة تنظيم الصناعة المالية في لحظة حاسمة، إذ تستعد شركة السمسرة لطرحٍ عامٍّ أوّلي هذا العام.

تمثل التسوية خطوة من الشركة لكسب ثقة صغار المستثمرين والمؤسسات المالية الكبرى على حد سواء، وذلك على الرغم من اعتبار "روبن هود" ولفترة طويلة أحد أكبر تهديدات وادي السيليكون لـ"وول ستريت"، وخصوصًا مع إشارة هيئة تنظيم الصناعة المالية إلى نفاد صبرها بشأن النهج المتأصل في شركات التكنولوجيا من "التحرك السريع وكسر الطرق التقليدية".

قالت جيسيكا هوبر، رئيسة الامتثال في هيئة تنظيم الصناعة المالية، في بيان، إن الامتثال للقواعد التي تحكم عمل شركات السمسرة "ليس اختياريًا ولا يمكن التنازل عنه من أجل الابتكار أو الرغبة في كسر الطرق التقليدية وإصلاحها لاحقًا".

واتهمت الهيئة "روبن هود" بتضليل العملاء وضعف الرقابة على ما تقدمه من حلول تكنولوجية، والسماح لآلاف المستخدمين بالتداول في عقود الخيارات رغم عدم استعدادهم لذلك، إضافة إلى مخالفات أخرى.

وقد نشرت "روبن هود"، التي لم تقر الاتهامات أو تنكرها، على مدونة لها، قائلة إنها قد أدخلت تحسينات شملت مضاعفة موظفي دعم العملاء أكثر من ثلاثة أضعاف منذ مارس 2020، ليبلغ عددهم نحو 2700 شخص، كذلك غيرت طريقة إدارة الحلول التكنولوجية وتداول عقود الخيارات.

وقالت جاكلين أورتيز رامزي، المتحدثة باسم الشركة، في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني: "لقد استثمرت (روبن هود) بشكل كبير في تحسين استقرار المنصة وتعزيز مواردها التعليمية وبناء فريق دعم العملاء والشؤون القانونية والامتثال".وتشمل التسوية مجموعة متعددة من النزاعات العالقة التي تطلبت تدقيقًا جديدًا بعد ارتفاع أسهم "ميم" في يناير، مثل "جيم ستوب".

كينيا تمنح المنتجات المصرية إعفاءً من الرسوم الجمركية حتى منتصف 2022