الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير ليبي: نحتاج العمال المصريين لإعادة إعمار البلاد وهيكلة التعليم

ليبيا
اقتصاد
ليبيا
الجمعة 02/يوليو/2021 - 01:29 م

قال الدكتور سلامة الغويل، وزير الدولة للشؤون الاقتصادية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية، إن ليبيا بحاجة لتحقيق التكامل الاقتصادي مع مصر في جميع المجالات، مشددًا على أن التعاون بين البلدين سينعكس إيجابيًا على مصلحة البلدين، ونحن في حاجة لتطوير العلاقات الثنائية مع مصر ودعم كل القطاعات، منها تأهيل البنية التحتية وبناء الإنسان في المقام الأول.

وأكد الوزير الليبي أهمية دور الدولة المصرية، كونها حليفا استراتيجيًا وتاريخيا، فضلًا عن ارتباط الشعبين المصري والليبي بلغة وثقافة وجغرافيًا وتاريخ مشترك، مشيرًا إلى أن الأمن الوطني الليبي مُرتبط بالأمن القومي المصري، نظرًا للحدود المشتركة بين الدولتين، وكذلك العلاقات الاجتماعية التي تجمعهما، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ووصف الغويل الدور المصري في ليبيا بـ"الحكيم والمنفتح" على كل الأطراف الليبية، لافتا إلى أن هناك إدارة حكيمة تقوم بدور الوسيط بين الجميع، ودورها مشرف، وقال: "ندعو دومًا لتثبيت الدور المصري في ليبيا وتعزيز التعاون في جميع المجالات؛ كونها دولة شقيقة وتقود محاولات للمصالحة بين الليبيين"، مشيدًا بدور مصر التي تعمل على احتواء كل الأطراف الإقليمية "فهي دولة كبيرة قيادة وشعبا، وقادرة على احتواء المتناقضات الإقليمية".

ونوه الوزير بالمشروعات المشتركة التي تنفذها مصر وليبيا في مجال البنية التحتية والطاقة الكهربائية، قائلًا: “ليبيا تستقبل العديد من الصادرات المصرية”، معتبرًا أن المناخ الحالي سيعود بالفائدة على البلدين على مُستوى التجارة البينية؛ بما يُتيح التدفق والتبادل التجاري.

وأضاف أنه جرى عقد شراكة استراتيجية بين مصر وليبيا، شملت مجالات عدة على صعيد الاقتصاد والثقافة والإعلام والصحة والطاقة، والتعليم، حيث جرى توقيع 11 مذكرة تفاهم، جزء مهم منها يتعلق بإعادة الإعمار في ليبيا التي ستشارك فيها مصر من خلال عدة قطاعات.

واعتبر الوزير الليبي أن زيارة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي للعاصمة الليبية (طرابلس)، تعد محطة مهمة لإدارة العلاقات بين الدولتين الشقيقتين، لا سيما مجال الاقتصاد، مشيرا إلى وعي رئيسي الحكومتين المصرية والليبية لما يحتاجه البلدان كبداية للتعاون في عدد من القطاعات.

وشدد على حاجة ليبيا للعمالة المصرية في قطاعات البنية الأساسية وإعادة الإعمار وهيكلة التعليم وكذلك في المجال الصحي، قائلا: "نحتاج لنقل كل الخبرات المصرية للجانب الليبي، وهناك قبول شعبي بين ليبيا ومصر في دخول العمالة المصرية إلى الأراضي الليبية".

وزيرة التخطيط: مصر حصلت على تمويلات بـ12.7 مليار دولار من البنك الإسلامي للتنمية

تابع مواقعنا